وجود البهارات المغربية في الأسواق الجزائرية تسبب أزمة دبلوماسية!

وجود البهارات المغربية في الأسواق الجزائرية تسبب أزمة دبلوماسية! المؤثر الأردني، جو حطاب
كشف المؤثر الأردني الشهير، جو حطاب، خلال استضافته في البودكاست الكويتي "بدون ورق"، عن تعرضه لضغوط دبلوماسية من الجزائر بعد نشره فيديو يوثق لحظات ودية بين الشعبين المغربي والجزائري.

وأوضح حطاب أن السفير الجزائري في الإمارات اتصل به شخصيًا معبرًا عن استيائه من الفيديو، واصفًا إياه بأنه "ذو توجه سياسي"، وطلب منه حذفه، معبرًا عن خيبة الأمل بسبب ذلك.

وأشار حطاب إلى أن الجمهور من كلا الشعبين رحب بالمحتوى، لكن الفئة السياسية الجزائرية كان لها موقف مختلف، حيث تم تحريض بعض الشخصيات السياسية المعروفة ضده. 

وتناول الفيديو لحظة أخوية على الحدود بين مغاربة وجزائريين، حيث هتف أحد المغاربة: "تحيى الجزائر"، ليجيبه جزائري: "تحيى المغرب". كما استضاف حطاب مرشدة سياحية من تلمسان للحديث عن التقارب بين الشعبين.

النقطة المثيرة للجدل الأخرى كانت ترويج تاجر جزائري لمنتجات بهارات مغربية، مما اعتبره بعض الجزائريين ترويجًا غير مرغوب فيه للمنتجات المغربية.

في النهاية، أكد جو حطاب أنه اضطر لحذف الفيديو بعد ثلاث ساعات فقط من نشره بسبب الضغوط والانتقادات، لكنه لم يستبعد إمكانية إعادة نشره لاحقًا مع حذف بعض اللقطات الحساسة.

ويحظى جو حطاب بمتابعة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يملك ما يفوق 11 مليون متابع على “يوتيوب” وأكثر من 6 ملايين متابع على “فيسبوك”، و 3.4 مليون متابع على “إنستغرام”.