مكناس.. أرباب المقاهي يحتجون ضد ذعائر وغرامات صندوق الضمان الاجتماعي

مكناس.. أرباب المقاهي يحتجون ضد ذعائر وغرامات صندوق الضمان الاجتماعي وقفة احتجاجية لأرباب المقاهي والمطاعم
نظّم مكتب فرع مكناس للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، أمام المديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بمكناس.
 
وأكد أرباب المقاهي في مكناس خلال هذه الوقفة على ضرورة الاستجابة للعديد من المطالب، ومن بينها الإعفاء من الذعائر المتعلقة بالديون المتراكمة على القطاع من قبل صندوق الضمان الاجتماعي.
 
وحمل أرباب المقاهي في مكناس المسؤولية لوزيرة الاقتصاد والمالية والمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بسبب تأجيجهما، حسب ما جاء في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، للوضع بتعمدهما الإبقاء على الغرامات والذعائر لأهداف غير معلنة، وإغراق قطاع منهك.
 
وأكدوا على رفضهم التام للغرامات والذعائر وصوائر التحصيل، التي لا علاقة لها بالحماية الاجتماعية للأجراء ولا بالتسوية النهائية للديون المترتبة على المهنيين، بل هدفها، حسب ما جاء في البلاغ نفسه، السطو على الأصول التجارية وحسابات المهنيين، وإعادة التوازن لهذه المؤسسة على حساب المهنيين المغاربة.
 
وطالبوا بإيقاف مساطر التحصيل الجبري ورفع الحجز عن حسابات وأصول المهنيين التجارية، ليتسنى لهم أداء اشتراكاتهم الشهرية لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والحفاظ على سير المقاولة.