إلى عملاء إيران بالمغرب.. طهران تعلن دعمها الرسمي للبوليساريو في اللجنة الرابعة الأممية

إلى عملاء إيران بالمغرب.. طهران تعلن دعمها الرسمي للبوليساريو في اللجنة الرابعة الأممية الديبلوماسية الإيرانية زهرة إرشادي
أكدت ممثلة إيران خلال أشغال اللجنة الرابعة للأمم المتحدة التي انطلقت بداية الأسبوع الجاري، دعم بلادها لما سمته "شعب الصحراء".

ودعت زهرة إرشادي، نائبة الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، إلى إنهاء ما أسمته "استغلال الثروات الطبيعية للمنطقة" من طرف المغرب!

وشددت الديبلوماسية الإيرانية على "دعم بلدها لأطروحة الجزائر بشأن نزاع الصحراء وجبهة البوليساريو".

وفي تعليق له على هذا الموقف، قال سعيد لكحل، الباحث المتخصص في التنظيمات المتطرفة والإرهاب بأن "ممثلة إيران في أشغال اللجنة الرابعة تحيل بكل خبث إلى استغلال الثروات الطبيعية، وتدعو الأمم المتحدة إلى وقف ذلك".
وشدد الكحل على القول أن ممثلة إيران وصفت المغرب ب"الاستعمار الجديد"، وساوت بينه وبين الامبريالية في نهب الثروات.

ولم يفت سعيد الكحل التساؤل:" ماذا يقول أبناء جلدتنا الذين يتحالفون مع إيران ويناصرونها؟ أليست الصحراء قضيتنا الأولى؟!!".

التذكير لم تشهد العلاقات المغربية الإيرانية استقرارا منذ ثورة رجال الدين بقيادة الخميني ضد الشاه 1979، بل خضعت دائما للمتغيرات "الجيوبوليتيكية"، وفي آخر تجليات هذه العلاقة المضطربة أعلن المغرب سنة 2018 قطع علاقاته مع طهران بسبب دعمها البوليساريو، وذلك بعد الحصول على معلومات وأدلة دامغة كشفت دعما ماليا ولوجستيا وعسكريا قدمه حزب الله اللبناني للبوليساريو وبتنسيق من سفارة إيران في الجزائر لتكوين قيادة عسكرية، وتدريب عناصر من الجبهة على الحرب، فضلا عن تسليمها أسلحة.