ندوة وطنية.. مغاربة العالم في خدمة مصالح الوطن أدوار ريادية وتحديات كبرى

ندوة وطنية.. مغاربة العالم في خدمة مصالح الوطن أدوار ريادية وتحديات كبرى
تنظم جمعية "جيل تمغربيت" الوطنية ندوة تحت شعار "مغاربة العالم في خدمة مصالح الوطن: أدوار ريادية وتحديات كبرى" يوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بقاعة الندوات في فندق رحاب، شارع مولاي إسماعيل، حسان، الرباط.

تهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على أدوار مغاربة العالم في الدفاع عن مصالح الوطن، واستعراض التحديات التي تواجههم في المهجر، والبحث عن طرق لتعزيز الروابط الوطنية للأجيال القادمة. كما ستناقش الندوة المخاطر التي قد تهدد الشباب المغربي في الخارج وكيفية مواجهتها. كما ستشهد الندوة شهادات لمغاربة مقيمين بالخارج حول محاولات الاختراق التي تعرض لها بعض أبناء الوطن من طرف جهات معادية، لتكون رسالة تحذير للشباب المغربي في المهجر، وحثهم على الحذر واليقظة ضد هذه المخططات.

تعد الجالية المغربية المقيمة بالخارج جزءًا لا يتجزأ من الوطن، حيث تحتل المرتبة العاشرة ضمن جاليات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والأولى على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، متمركزة في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا بنسبة 70 في المائة. يضمن الدستور المغربي في الفصل الـ16 حقوق الجالية ويعزز مساهمتها في تنمية المملكة. وفي هذا السياق، تشكل تحويلات الجالية المالية (115.3 مليار درهم في 2023) مصدرًا رئيسيًا لعيش العديد من الأسر المغربية، كما تمثل أول مصدر للعملة الصعبة والاستثمارات.

كما تؤدي الجالية المغربية بالخارج أدوارًا بارزة في الدفاع عن القضايا الوطنية، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية. إذ يُعتبر مغاربة العالم سفراء للمملكة، يساهمون في نشر الثقافة المغربية والتصدي للمخططات التي تهدد مصالحها.

ورغم هذه الأدوار المهمة، تواجه الجالية المغربية تحديات كبرى، خاصة فيما يتعلق بانتقال هذا الدور للأجيال الجديدة التي تشكل نسبة كبيرة منها، حيث تشكل فئة الشباب 20 في المائة من الجالية. وعلى الرغم من أن 68 في المائة من هؤلاء الشباب يتقنون اللغات الوطنية، و75 في المائة منهم يزورون المغرب سنويًا، إلا أن هناك مخاطر تواجههم، منها تأثير الجماعات المتطرفة والجهات المعادية للمصالح الوطنية، بالإضافة إلى تحديات الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال التي نشأت في الخارج.

الندوة الوطنية سيشارك فيها كل من محمد بودن، أستاذ محاضر في الشؤون الدولية المعاصرة، بموضوع "مغاربة العالم... نحو استراتيجية منسقة لتعزيز الارتباط بقضايا الوطن" ، وحول موضوع "مغاربة المهجر ...الوطن والمواطن" سيحاضر الحسن العرابي، أستاذ جامعي متخصص في شؤون الهجرة والعلاقات المغربية الإسبانية. 

كما سيتطرق الكاتب الصحافي والباحث في الشؤون السياسة، عبد الهادي مزراري، لموضوع " إسهامات الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الدفاع عن الوحدة الترابية"، في حين سيناقش عثمان اليوسفي، فاعل جمعوي مقيم بفرنسا:، موضوع" مغاربة العالم... تجربة مع محاولات اختراق أعداء الوطن"  وعزيز خالقي، فاعل جمعوي مقيم بسويسرا، موضوع "مغاربة العالم... من أجل توحيد الجهود لخدمة القضايا الوطنية"