وكالة بيت مال القدس تعرض مشاريعها في القدس بحضور وزير الإعلام الفلسطيني

وكالة بيت مال القدس تعرض مشاريعها في القدس بحضور وزير الإعلام الفلسطيني المشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني، أحمد عساف (يسارا) خلال زيارة مقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط
قام الوزير، المشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني، أحمد عساف، الأربعاء 2 شتنبر 2024، بزيارة مقر وكالة بيت مال القدس الشريف، في الرباط، على رأس وفد إعلامي من إدارة المؤسسات الإعلامية الرسمية الفلسطينية، اطلع فيها على جانب من أنشطة الوكالة وبرامجها في القدس. 

في مستهل زيارته، تجول الوفد الفلسطيني في المعرض الدائم للجنة القدس، الذي تضم محتوياته ركنا مغربيا وآخر فلسطينيا، ومعارض للصور توثق للمحطات التاريخية للجنة القدس، ولحصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، وجناحا خاصا بالتراث الفلسطيني.

وعرضت الوكالة للوفد فيلماً قصيراً عن لجنة القدس ووكالة بيت مال القدس الشريف، إلى جانب فيلم آخر عن جائزة القدس الشريف للتميز الصحفي في مجال الإعلام التنموي، كما استمع الوفد لعرض عن المركز الثقافي المغربي - بيت المغرب في القدس.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف الدكتور محمد سالم الشرقاوي أن الملك محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، يحمل على عاتقه مسؤولية الدفاع عن المدينة والحفاظ على موروثها الديني والحضاري ووضعها القانوني ونُصرة القضية الفلسطينية، بالتزام يكرسه التوجيه الملكي للدبلوماسية المغربية من جهة، ولوكالة بيت مال القدس الشريف من جهة أخرى، للاضطلاع بالمهام التضامنية الثابتة والملموسة مع الأشقاء الفلسطينيين، ومؤسساتهم الشرعية.

وفي قطاع الإعلام والتواصل، أبرز الشرقاوي جانبا من جهود الوكالة في إحداث "جائزة سنوية للتميز الصحفي في الإعلام التنموي"، موجهة لطلاب معاهد الإعلام في المغرب وفي فلسطين، وتخصيص منحة مالية سنوية لدعم الحريات في الإعلام والصحافة الفلسطينية، من ميزانية مرصد الرباط للملاحظة والتتبع والتقويم التابع للوكالة في القدس، ومنح ميدالية الشجاعة والإقدام لأفراد ومؤسسات من حقل الصحافة والإعلام في فلسطين لإشاعة ثقافة السلامة والحماية في أثناء ممارسة العمل الصحافي في مناطق النزاعات.

من جهته شكر الوزير الفلسطيني مسؤولي الوكالة على إتاحة الفرصة للوفد الإعلامي الفلسطيني للاطلاع على الجهود الكبيرة التي تبذلها الوكالة لمصلحة القدس، قائلا: "ما شاهدناه من أعمال وجهود جبارة يؤكد أننا في غرفة عمليات متقدمة، هذه الغرفة التي نعدها في الصف الأول للدفاع عن شعبنا الفلسطيني، ونحن فخورون بما تقدمونه لهذه المدينة المقدسة".
وأكد المسؤول الفلسطيني أن ما تقوم به الوكالة يدعم وبشكل مباشر  المعركة الأهم التي يخوضها الشعب الفلسطيني اليوم هي معركة الصمود والبقاء على الأرض، فكيف إذا كان هذا الصمود متعلقًا بأهالي مدينة القدس؟ مضيفا: "هذه المدينة التي تستهدفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإجراءاتها ومخططاتها الهادفة إلى تصفية الوجود الفلسطيني والعربي والإسلامي فيها".

وجدد الوزير الفلسطيني الشكر للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الذي يشرف شخصياً، على دعم القدس وأهلها، وكذلك لوكالة بيت مال القدس ولكل المسؤولين في المملكة المغربية، قائلا: "إننا نثمن هذا الدعم الكبير، سواء على الصعيد السياسي أم المادي، أم عن طريق ما يُقدَّم بشكل مباشر لأهلنا في مدينة القدس، مما يسهم في تعزيز صمودهم في مواجهة المخططات الإسرائيلية".

في ختام اللقاء الذي حضره السفير الفلسطيني في المغرب، جمال الشوبكي، قام المدير المكلف بتسيير الوكالة بتقديم درع تكريمي للمشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني، تقديرا للدور الذي يؤديه الإعلام الفلسطيني، كما قام المشرف على الإعلام الفلسطيني بتقديم درع تكريمي آخر لمدير الوكالة تقديرا لأدوار الوكالة وعملها في المدينة المقدسة، تحت الإشراف المباشر للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.