الاتحاد الأوروبي يطالب تونس بالتحقيق في اعتداءات جنسية بحق مهاجرين

الاتحاد الأوروبي يطالب تونس بالتحقيق في اعتداءات جنسية بحق مهاجرين تعد تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط
طلبت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء من تونس فتح تحقيق في شهادات تشير إلى تورط عناصر أمن بارتكاب اعتداءات جنسية بحق مهاجرين، ونشرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية مؤخراً شهادات لمهاجرين اتهموا فيها عناصر في الحرس الوطني التونسي بممارسة عنف جنسي وأبلغوا عن حالات اغتصاب بحق مهاجرات، الأمر الذي رفضته تونس.

وتعد تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط في محاولة للوصول إلى السواحل الأوروبية.

وترتبط تونس باتفاقات مع الاتحاد الأوروبي تشمل مساعدات مالية وتعاوناً اقتصادياً مقابل التزام الدولة المثقلة بالديون الحد من عمليات الهجرة. 
 
 ويشدّد الاتحاد الأوروبي على أن تمويله لبرامج الهجرة في تونس يُوجّه "عبر منظمات دولية ودول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ومنظمات غير حكومية موجودة على الأرض.
 
وفي يوليوز 2023،  وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقا ماليا مع تونس ينص على تقديم مساعدة بقيمة 105 ملايين يورو مقابل جهود للحد من وصول المهاجرين إلى السواحل الأوروبية. لكن العلاقة توترت مع تونس منذ ذلك الحين، حيث أظهر تحقيق صحافي كيفية اعتقال عشرات الآلاف من المهاجرين وتركهم في الصحراء .