خليل البخاري: تداعيات الهجمات الإلكترونية على لبنان

خليل البخاري: تداعيات الهجمات الإلكترونية على لبنان خليل البخاري
لقد تعرضت لبنان مؤخرا إلى ضربة عنيفة تمثلت في تفجير إسرائيل لأجهزة النداء (البيجر)  عن بعد والتي كان يحملها عناصر حزب الله في لبنان.  وكشف هذا الحادث عن هوية أعضاء حزب الله  وخلق خسائر بشرية.  ويمثل كذلك خرقت أمنيا خطيرا وغير مسبوق. 
 
إن ما وقع بلبنان  يحمل في طياتها تحديات كبيرة وخيرا مستقبليا على البلدان العربية بالذات..إذن من الضروري  فهم التهديدات المرتبطة بهذا النوع من التقنيات التكنولوجية  خاصة فيما يتعلق  بالامن السيبراني  والاعتماد المتزايظ على التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة..فآمتلاك تقنية الجيل الخامس  يشكل بوابة نحو مستقبل  يصبح فيه السيادة لمن يمتلك التكنولوجيا  وادوات القوة الرقمية.  فالخطر الحقيقي  يكمن في أن تكون الدول العربية مجرد مستهلكة  لتقنية الجيل الخامس  دون أن تساهم في صناعتها او تحصن نفسها  ضد الهجمات الإلكترونية  ،لأن الإعتماد الكلي على التكنولوجيا المستوردة  قد يجعل البنية التحتية المدنية والعسكرية  عرضة للإستغلال او الاختراق.
 
لقد تحولت الحروب في العصر الحالي من ميادين القتال والجبهات  إلى فضاءات  رقمية..فلم تعد المعارك تقتصر على الدبابات  والطالبات بل أصبحت هناك أدوات حرب جديدة تقودها العقول قبل الآلات.

إن الأمن السيبراني العسكري هو درع الأمان الذي يحمي الدول  من هذا النوع من الحروب ،لأنه يمتد إلى الدفاع عن الأنظمة الحيوية التي تتحكم في القوات والأسلوب والتكنولوجيا المتقدمة  مثل الأقمار الصناعية. كما أن الهجوم السيبراني  صامت وخفي. ويضرب في العمق  وقادر على تعطيل أنظمة الاتصالات  وإيقاف تشغيل الأسلحة لصالح العدو.
 
على البلدان العربية العمل على بناء قدرات سيبرانية عسكرية  قوية ، لكونها أصبحت ضرورة حتمية  للبقاء في هذه اللعبة الجديدة.كما عليها العمل على بناء منظومة دفاعية متكاملة ليون وحماية بنيتها التحتية الرقمية مت الهجمات الالكترونية  المتطورة  وإنشاء مراكز للإستعداد  للطوارئ وحماية فضاىها افضائها  السيبراني  وضمان امن مواطنيها.ومؤسساتها الاستراتيجية..كما بات من اللازم على البلدان العربية  تخصيص ميزانية دسمة للامن السيبراني  والتسلح  الإلكتروني وتعزيز دفاعاتها الإلكترونية  وقدراتها الهجومية ، لأن الحرب الإلكترونية  أصبحت جزءا من استراتيجية الأمن القوي للدول باعتبارها أداة أساسية للتجسس والاستخبارات. 
 
إن الدول التي تستثمرفي عقولها قبل اجهزتها،  هي من ستمتلك التفوق في معارك المستقبل حيث تكون القدرة على حماية المعلومة في البيانات هو المفتاح إلى النصر .
 
وخلاصة القول، فحادث إنفجار البيجر بلبنان  ليس مجرد حادث مؤلم بل هو درس تقني  مؤلم وتذكرة بأن التكنولوجيا التي نعتبرها آمنة وبسيطة،  قد تصبح أحيانا مصدر خطير  وغير متوقع.