المكتب الشريف للفوسفاط يواصل نمو مؤشراته المالية خلال النصف الأول من 2024

المكتب الشريف للفوسفاط يواصل نمو مؤشراته المالية خلال النصف الأول من 2024
حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، أداء ماليا قويا خلال النصف الأول من سنة 2024، تميز بتسجيل مؤشراتها الرئيسية لنمو برقمين.
 
وأفاد المكتب، في بلاغ حول نتائجه المالية، أن رقم معاملات المجموعة ارتفع إلى 43,24 مليار درهم عند متم يونيو 2024، مقارنة مع 37,56 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2023.
 
وأوضح أن هذا التباين يعزى إلى ارتفاع حجم الصادرات الذي عوض انخفاض أسعار البيع في الأقسام الثلاثة (الصخور والأسمدة والحامض)، مشيرا إلى أن ارتفاع رقم معاملات الأسمدة والحامض الفوسفوري كان مدعوما بارتفاع الكميات التي تم بيعها إثر الطلب القوي على الأسمدة في بعض المناطق المستوردة (أوروبا وإفريقيا)، وكذلك الطلب القوي على الحامض الفوسفوري في أوروبا والطلب المتنامي عليه في الهند.
 
من جهته، سجل الربح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك (EBITDA) زيادة كبيرة بنسبة 113 في المائة، ليبلغ 16,31 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2024 ، مقارنة ب 7,67 مليار درهم المسجلة في الفترة نفسها من السنة الماضية. وبذلك، بلغ هامش (EBITDA) 38 في المائة، مما يعكس الأداء القوي للمجموعة والمكاسب المحققة على مستوى الكفاءة التشغيلية بمجموع سلسلة القيمة.
 
ومن جانبها، سجلت النتيجة التشغيلية ارتفاعا كبيرا إلى 11,80 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة، مقارنة مع 2,42 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2023.
 
وعند متم يونيو 2024، ارتفعت السيولة النقدية وما يعادلها إلى 15,71 مليار درهم، بينما بلغ صافي الدين المالي 81,02 مليار درهم مع نسبة رافعة مالية في حدود 2,13x مرة مقابل 2,32x مرة المسجلة عند متم دجنبر 2023.
 
ونقل البلاغ عن الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، قوله "إن مجموعة OCP حققت أداء ماليا قويا خلال النصف الأول من سنة 2024، تميز بتسجيل مؤشراتها الرئيسية لنمو برقمين".
 
 وأبرز التراب أن "المجموعة استفادت من الزيادة في طاقتها الإنتاجية للأسمدة لتلبية الطلب المتزايد في العديد من الأسواق الاستراتيجية، مع تحسين كفاءة إنتاجها وعملياتها عبر مجموع سلسلة القيمة".
 
وأشار إلى أنه خلال هذه الفترة، اتسمت ظروف السوق بمحدودية العرض والطلب المتنامي، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في المخزونات العالمية.
 
وفي هذا السياق، سجل التراب أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط "استفادت من مرونتها الصناعية والتجارية لتسليم كميات كبيرة، وفي الوقت المحدد، من المنتجات المتخصصة، من قبيل ثلاثي سوبر فوسفاط (TSP)، الذي حقق زيادة بحوالي 50 في المائة بهدف تلبية الطلب المتزايد في بعض المناطق"، مضيفا أن "هذه الإمكانات، إلى جانب مكانتنا الرائدة على مستوى التحكم في التكاليف، تعزز القدرة التنافسية للمكتب الشريف للفوسفاط وتدعم الهوامش التي تعد من بين الأعلى في القطاع".
 
وتواصل المجموعة استراتيجيتها للتنمية المستدامة من خلال زيادة قدراتها الإنتاجية من أجل المساهمة في الأمن الغذائي العالمي ومن خلال القيام باستثمارات استراتيجية في مجالات رئيسية مثل تدبير المياه والطاقات المتجددة وتطوير الأمونياك الخضراء والهيدروجين الأخضر.