اليوم العالمي للصيادلة.. هذه توصيات مؤتمر دولي للنهوض بقطاع الصيدليات بالمغرب

اليوم العالمي للصيادلة.. هذه توصيات مؤتمر دولي للنهوض بقطاع الصيدليات بالمغرب مشاهد من اللقاء
دأبت جمعية عالم الصيادلة المغاربة "إم فارما" على تنظيم مؤتمرها الدولي كل سنة قبيل اليوم العالمي للصيادلة أي ال25 من شهر شتنبر، وهو اليوم الذي يخصصه المجتمع الدولي لتكريم الصيادلة وإبراز دورهم الفاعل في مجال الرعاية الصحية.
 
ودعت حسناء ممون، الرئيسة التنفيذية لجمعية "إم فارما" خلال الدورة السابعة لمؤتمرها الدولي التي انعقدت مؤخرا بالرباط، إلى تنزيل مخرجات اللجان المشتركة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على أرض الواقع، وذلك من أجل وضع مقومات حديثة للممارسة الصيدلانية ووقف النزيف الاقتصادي الذي تعاني منه الصيدليات. وذلك عبر الإشراك الفعلي للصيادلة في كل المشاريع التي تهم الصيدلة في المغرب.
 
وأكدت رئيسة الجمعية على مواصلة النقاش الوطني حول مواضيع الصيدلة في عصر الرقمنة والنموذج الاقتصادي الجديد للصيدليات، ومكانة الصيدلاني في السياسة الصحية الوطنية.
 
وأشارت ممون،  إلى أن مهنة الصيدلة في السنوات الأخيرة تطورت بشكل كبير. إذ شهدت فترة كورونا اهتمامًا مضاعفا بفئة الصيادلة، ما جعلهم يحظون عبر العالم بمهام صحية جديدة ومتنوعة. وتدريجيا، تغيرت النظرة النمطية التي كانت تحصر عمل الصيدلاني في صرف الدواء. وبدا جليا للعالم أن مهنيي الصيدلة بإمكانهم تقديم خدمات جليلة للمواطنين، وفي الوقت ذاته رفع الضغط عن المنظومة الصحية. مع العلم أن منظمة الصحة العالمية تدعو منذ سنة 2006، إلى توسيع الممارسة الصيدلانية. كما تشير الأرقام إلى أن حوالي 75% من دخل الصيادلة في أوروبا بات صادرا عن المهام الصحية الجديدة، لا عن صرف الدواء.
 
التوصيات
في ختام المؤتمر الدولي السابع لعالم الصيادلة المغاربة "إم فارما" الذي شهد حضور نقابات صيادلة تونس والأردن، تم إصدار التوصيات التالية:
1- تسريع وتيرة تنزيل مخرجات العمل المشترك بين المركزيات النقابية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية.
2- أخذ مقترحات المركزيات النقابية بعين الاعتبار وتحديدًا نقاط الاتفاق التسع.
3- تثمين إصدار وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للائحة اختبارات التوجيه التشخيصية السريعة في الصيدلية.
4- الاستفادة من التجربة التونسية في مجال توسيع المهام الصيدلانية
5- الاستعانة بالتجربة الأردنية في مجال التطوير المهني المستمر
6- التعجيل في إجراء انتخابات المجالس الجهوية لهيئة الصيادلة المنتهية ولايتها يوم 31 غشت 2017
7- تعديل ظهير 2 دجنبر 1922 المتعلق بالمواد السامة، والذي عمر قرنا من الزمن. مع كل ما يترتب عن ذلك من أضرار على المرضى والمهنيين.
 
نبذة عن "إم فارما"
تأسست جمعية عالم الصيادلة المغاربة سنة 2010، وهي جمعية وطنية تضم فروعا في كثير من مناطق المملكة، تهدف بشكل أساسي إلى الرقي بمهنة الصيدلة والاهتمام بالصيدلاني من الناحية المهنية والعلمية والاجتماعية.
 
بعد سنوات من التجربة والعمل الميداني، تمكن أعضاء جمعية "إم فارما" من تتويج مجهوداتهم بتأسيس سنة 2018 لمجموعة ذات نفع اقتصادي تدعى "خلية النحل"، وهو تجمع صيدلاني في المغرب يهدف بشكل أساسي إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية للصيدليات من خلال التكتل والتعاضد واعتماد أنماط حديثة في التدبير.