طاطا تحصي خسائر جماعاتها ودواويرها بعد نهاية فاجعة الفيضانات

طاطا تحصي خسائر جماعاتها ودواويرها بعد نهاية فاجعة الفيضانات مشاهد من فيضانات 8 شتنبر 2024
أكد امحمد الهيلالي، الفاعل الجمعوي بطاطا، أن الإقليم يحتاج إلى الدعم العاجل لفك العزلة عن المداشر المحاصرة والمتضررة، وأن عددا من الأسر بدون مأوى، بعد أن فقدت كليا أو جزئيا ممتلكاتها، من بينهم أطفال وتلاميذ فقدوا لوازمهم المدرسية..

وأضاف الهيلالي، في وصفه لما وقع نتيجة الفيضانات التي عرفتها بعض جماعات ودواوير إقليم طاطا نهاية الأسبوع الماضي(21 و22 شتنبر 2024)، أن الأمطار الغزيرة والفيضانات والاجواء المناخية تسببت في: 
منطقة "إغيل نيكران" جماعة "الوكوم فم زكيد" البعيد عن مركز طاطا شرقا بقرابة 200 كلم عن مركز مدينة طاطا في الحدود مع زاكورة وورزازات، تم جرف مياه الأمطار وشبكة مياه الصالح للشرب والطريق المؤدية إلى الدوار من جهة اسمليل. 

- تكجكالت، اغير اوغناين، قصبة ايت حربيل.. بجماعة تمنارت، قرابة 180 كلم جنوبا عن مركز مدينة طاطا في الحدود مع تزنيت وكلميم، سجلت أمطار وفيضانات الأودية، وليلة مرعبة ليوم الاحد 22 شتنبر 2024 وحصيلة الخسائر لم تعرف بعد. 

- منطقة اكوليز ايكو اميتك، جماعة تكزميرت 30 كلم عن مركز طاطا غربا انقطاع الطرق المؤدية إلى الدواوير وخسائر في شبكة الماء الصالح للشرب.. 

- منطقة ياغورطن ايجا فدوكس انقطاع المسالك الطرقية وشبكة الماء وانهيار السواقي..

- انهيار المباني السكنية في العديد من الدواوير: تكيسلت، توك الريح تييتي، جماعة اديس 8 كلم عن طاطا المركز، جماعة ابن يعقوب 110 كلم عن طاطا، انهيار المباني السكنية. 

- جماعة اقايغان 70 كلم عن مركز طاطا، وغالبية الدواوير التابعة لها القصبة، جماعة تسينت 55 كلم عن طاطا المركز، انهيار بعض المباني السكنية وخسائر في الممتلكات وشبكة الماء الصالح للشرب ..

- أكادير تسينت والزاوية وتانزيضة واقا نايت سيدي، انهيار في بعض المباني السكنية.

- اقايكرن، 28 كلم عن مركز طاطا، سجلت انهيارات لبعض المباني السكنية. 

- سجلت انهيارات بعدد من المنازل، كما تهالكت الشبكة الطرقية، بمناطق: أكادير اوزرو، اقا وزاوية سيدي عبد الله بن مبارك، ازرفليل،  تيزارت امين تكيسلت قبيلة الدودرار، جماعة تيزغت إسافن قرابة 90 كلم عن مركز مدينة طاطا الجنوب الغربي، تمكيسن، امتزكين وبعض الدواوير بجماعة تليت 190 كلم عن مركز طاطا جهة الشمال الشرقي في حدود تازناخت، العين ازازل ودواوير أخرى بجماعة اكينان، 90 كلم تقريبا عن مركز طاطا الشمال الغربي للمركز..

هي إذن انهيارات للمنازل وتهالك الشبكة الطرقية، في عدد من المناطق في إقليم طاطا الشاسع، البالغ مساحته 25 ألف كلم مربع ب 20 جماعة ترابية، وهو ما يمثل تقريبا نصف مساحة جهة سوس ماسة. 

وبخصوص جهود الإنقاذ، قال امحمد الهيلالي، أن هناك جهودا مستمرة من لدن السلطات المحلية والاقليمية لكن في ظل هذه الظروف الصعبة، يتم الاشتغال بالإمكانيات القليلة، ولا تستطيع تلبية حاجيات الساكنة بالمناطق المتضررة.