"قبلة يهوذا".. إصدار جديد للكاتب والصحفي عبد الحق نجيب

"قبلة يهوذا".. إصدار جديد للكاتب والصحفي عبد الحق نجيب عبد الحق نجيب
كيف تستخدم كلمات الجميع لتكتب بطريقة لا مثيل لها.
هذا هو الكتاب الثمانون للكاتب عبد الحق نجيب. مجموعة قصص قصيرة تتناول الحب، الصداقة، الأمل، الأوهام الإنسانية، معابر الصحراء، تجوال البشر، الخيانات، هذه الكوميديا ​​السيئة التي تسمى الوجود. عمل شجاع ولا هوادة فيه. 
 
وهو تمرين أسلوبي جديد يقدمه لنا الكاتب والصحفي عبد الحق نجيب هنا في «قبلة يهوذا». بعد الرواية بنجاحات لا تفوت مثل «أراضي الله (5 طبعات) و«ربيع الأوراق المتساقطة» و«الموت ليس شمساً جديدة» و«حرب الجندي المجهول الأخيرة» والرواية الطويلة بعنوان: “متاهة رئيس الملائكة”، هذه السلسلة لها وقع آخر.
 
نحن هنا أمام سلسلة من النصوص ذات الدقة الجراحية. أولًا: الكلمة، والفعل، وبناء الجملة، التي تذهب إلى الجوهر، والتي لا تخضع للزينة بأي حال من الأحوال. يتم نقل الرسالة بلغة قوية وقاطعة وحادة. كل ذلك، مرتكز على لغة شعرية يملك المؤلف سرها، ونجدها في كل أعماله، من الشعر إلى الرواية، بما في ذلك الفلسفة التي سبق أن قدم لنا الكاتب  فيها ما لا يقل عن ثلاثين كتابا. المواقف التي تحمل ثمار هذه المجموعة هي مواقف إنسانية عميقة. 
 
ووفيًا لهذه الاهتمامات، يدقق عبد الحق نجيب، المفكر القريب جدًا من حقائق النفس الإنسانية وتداعياتها، في ما لا يقال، بإتقان شديد، من خلال الإيحاء، دون الكشف أو الاستسلام أبدًا للمكتسب والمجاني: "لا شيء يمكن وصفه" وكذلك ما لا يكاد يعرف. "نحن نكتشف فقط ما لا نعرفه"، كتب بول إيلوار. وهذا بالضبط ما نتطرق إليه عند قراءة هذه القصص . 
على سبيل المثال، عندما نقرأ قصة قصيرة عن العلاقة بين الرجل والمرأة، نواجه مناطق مجهولة. لا شيء قد يقرأه المرء عادة في سرد ​​رقيق. هنا، ما يسكن الكاتب هي الأشياء التي تبقى في حالة تشويق، هذا هو الصمت المليء بالمعنى، هذه هي التوقعات المجهضة، هذه هي الرسومات التي تبقى متناثرة على ميناء الأيام، هذه هي المشاعر الصامتة والعقدة. 
 
مشاعر لا يمكننا أن نلمحها إلا بالمظاهر المعصومة من الخطأ. الحب، هذا الشعور الغريب والمراوغ، لا يتم تقديمه ككل أو كما نتوقع. يحمل الحب في داخله البذور التي يمكن أن تخفيه، أو تجعله مستحيلاً، أو حتى تنهيه. وكل شيء يقال بالإيحاء، بالتلميح، لتجنب وهم الكلمات التي تقول أحيانًا عكس ما يفترض أن تجعلنا نراه. إنها نفس القوة عندما تقرأ قصة قصيرة عن الصداقة. المؤلف لا يحكم أو يقرر أبدًا. النقطة في مكان آخر. فهو يتيح لنا الانزلاق إلى فجوات تعقيدات الجغرافيا البشرية، بقممها وشقوقها العميقة. 
 
وهناك، في قاع الهاوية، ربما يتعين علينا أن نبحث عن شعاع الضوء الذي يمكن أن يعيد الحياة إلى الصداقة الحقيقية بين إنسانين. ولتوضيح وجهة نظري فيما يتعلق باللغة التي تحمل كل هذه النصوص في هذه المجموعة، تتبادر إلى ذهني هذه الجملة من هنري بيرجسون: "إن فن الكاتب يتمثل قبل كل شيء في جعلنا ننسى أنه يستخدم الكلمات". 
وهذا الشعور بالضبط هو الذي يأخذنا من الكلمة الأولى إلى الأخيرة. وكأن المؤلف استخدم كلمات أخرى، وهي بالتأكيد مألوفة لدينا، ولكن ليس لها نفس المعنى. 
 
نتطرق إلى هذا في قصة ذات قوة لا هوادة فيها تتحدث عن هذا الرجل الذي سافر حول العالم بحثًا عن نفسه. يسافر من بلد إلى آخر، يضيع هنا معتقدًا أنه يمكن أن يجد نفسه يومًا ما هناك، يقابل وجوهًا، يبحث عن الخطيئة في عيون الآخرين، يتجول في اتساع المدن وسط ضجيجها من الخردة المعدنية الصدئة، وينتهي الأمر بإدراك أن الوجود هو رحلة حج، حيث يجب على أولئك الذين يمشون أن يتقشروا أنفسهم، جلدًا بعد جلد، حتى يصبحوا خفيفين. البعض يستطيع ذلك والبعض الآخر لن يعرف أبدًا، مثل عنوان عمل آخر لعبد الحق نجيب يحمل عنوانًا معبرًا للغاية "كثيرون يُدعون وقليلون يُختارون". 
 
وهنا، مرة أخرى، ما يلفت انتباهنا هو قوة الجملة في بساطتها المبهرة. يكتب عبد الحق نجيب بأبسط طريقة ممكنة، دون فرض الملامح، أو المبالغة في النقطة، ولا حتى محاولة خلق أسلوب: "هنا، كما في أي مكان آخر، أعلم أن الجمال في معظم الأحيان هو البساطة فقط"، كما يقول غيوم أبولينير .
 
وأؤكد على هذه البساطة، لأنه قد يبدو أننا نستطيع إعادة إنتاج نفس نمط الكتابة. إلا أن ذلك غير ممكن. والجملة هنا تحمل معناها وألفاظها غير المقولة. وهذه هي قوتها العظيمة. 
 
نحن نعلم أن العين في كثير من الأحيان لا ترى إلا ما يكون الدماغ مستعدًا لفهمه، ولهذا السبب تتعارض هذه الكتابة مع ما هو متوقع وما يمكن التنبؤ به. إنها مزعجة. انها تضرب. إنه يتحدى يقيننا. بمعنى آخر، عندما نغلق هذا الكتاب بعنوان رمزي للغاية، فإننا ندرك أن أولئك الذين يخاطرون بالذهاب بعيدًا فقط هم الذين سيعرفون إلى أي مدى يمكن أن يذهبوا. 
قبلة يهوذا، عبد الحق نجيب. إصدارات أوريون. 260 صفحة. متوفر في المكتبات.
إيمان كينديلي، طبيبة نفسيةً وكاتبة