حالة طوارئ وقلق في الفيفا بسبب مونديال الأندية

حالة طوارئ وقلق في الفيفا بسبب مونديال الأندية
تثير النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية 2025 قلق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" برئاسة السويسري جياني إنفانتينو.

كأس العالم للأندية 2025 الموسعة ستكون النسخة الأكبر في تاريخ البطولة، إذ سيشارك فيها 32 فريقا، ومن المقرر أن تقام في أمريكا بين 15 يونيو2025  و13 يوليوز 2025.

ومع ذلك، لم يعلن الفيفا حتى الآن عن هيئات البث أو الأماكن أو قواعد التدريب أو الرعاة للبطولة، والتي ستقام بعد 9 أشهر، وسط مخاوف من قلة الاهتمام بالمسابقة.

وذكر موقع "ذا أتلتيك" في نسخته البريطانية أن جياني إنفانتينو دعا لعقد لاجتماع طارئ الجمعة 20 شتنبر 2024، في محاولة منه لحشد الاهتمام بالبطولة، بعد الفشل في الإعلان عن صفقة بث واحدة للبطولة.

ولم يتم إخطار الأندية المتنافسة في البطولة  والتي  من بينها  الوداد  الرياضي، بأموال المشاركة أو أموال الجوائز التي ستكون متاحة في المسابقة، بعد اقتراح مبلغ يتجاوز 50 مليون دولار للفرق في البداية.

وأجرى الفيفا في وقت سابق مناقشات مع شركة "أبل" لبث مباريات كأس العالم للأندية، ولكن هذه الصفقة لم تكتمل، ليضطر الاتحاد الدولي بعد ذلك إلى فتح مناقصة في يوليوز 2024 لجذب رعاة البث من جميع أنحاء العالم لنقل أول نسختين للبطولة في عامي 2025 و2029.

ومع ذلك، وبعد شهرين، لم يعلن الفيفا حتى الآن عن أي صفقة للبث مع شبكات التلفزيون، خاصةً أن الأسابيع الأخيرة من البطولة تتعارض أيضًا مع أحداث كبرى مثل بطولة أوروبا للسيدات وويمبلدون للتنس في الصيف المقبل.

وتبدي شركات البث مخاوف بشأن معرفة الجمهور بكأس العالم للأندية، خاصةً بعد فشل بعض أكثر الفرق شعبية في العالم في التأهل للمشاركة بها، وأبرزها مانشستر يونايتد وأرسنال وليفربول الإنجليزيين وبرشلونة الإسباني وميلان الإيطالي.