ترامواي البيضاء: انطلاق العمل بالخطين 3 و4 ابتداء من هذا التاريخ

ترامواي البيضاء: انطلاق العمل بالخطين 3 و4 ابتداء من هذا التاريخ محطة الخط الثالث للطرامواي تربط مع محطة القطار الميناء
بعد أشهر من الاختبارات التقنية والتشغيلية في ظروف واقعية، أعلنت شركة كازا ترامواي عن بدء التشغيل الفعلي للخطين الثالث (T3) والرابع (T4) يوم الاثنين 23 شتنبر 2024. هذه المرحلة، التي تأتي بعد تجربة امتدت منذ شهر ماي الماضي بدون مسافرين، هدفت إلى التأكد من استيفاء جميع شروط الراحة والأمان لساكنة مدينة الدار البيضاء.
 
يمتد الخطان على مسافة إجمالية تبلغ 26.5 كيلومترًا، ويتضمنان 39 محطة موزعة على المسارات. يربط الخط الثالث (T3) منطقتي الوحدة والسالمية بمحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مرورًا بشوارع رئيسية مثل:  10 مارس، عبد القادر الصحراوي، ومحمد السادس. يبلغ طول هذا الخط 14 كيلومترًا ويضم 20 محطة.
 
أما الخط الرابع (T4) الذي يمتد على طول 12.5 كيلومتر، فيربط بين المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد وحديقة الجامعة العربية. ويشمل مساره 19 محطة، مرورًا بشوارع عقبة ابن نافع، إدريس الحارثي، وأولاد زيان، وصولًا إلى ساحة النصر وعلال الفاسي.
 
من شأن إطلاق هذه الخطوط الجديدة تعزيز شبكة النقل العمومي في المدينة، إذ يرفع طول الشبكة إلى 98 كيلومترًا بعد أن كانت 31 كيلومترًا فقط عند إطلاق الخدمة لأول مرة في دجنبر 2012. تضم الشبكة الآن 151 محطة ركاب و12 نقطة مواصلة، مما سيوفر لسكان الدار البيضاء خيارات تنقل أكثر تنوعًا وكفاءة.
 
ستعمل الخطوط الجديدة من الساعة 5:30 صباحًا حتى 10:30 مساءً، بأسطول يتكون من 24 قاطرة ترامواي، مما يسمح بفاصل زمني بين القاطرات يصل إلى 10 دقائق لكل خط. كما سيتوفر أسطول مكون من 40 قاطرة من طراز ألستوم X05، بسعة تصل إلى 600 راكب لكل قاطرة، مما يتيح تقليص وقت الانتظار إلى 5 دقائق بين القاطرات.