من بينهم الراحل الطيب الصديقي.. مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته المقبلة لروح عدد من الفنانين الأفارقة الراحلين

من بينهم الراحل الطيب الصديقي.. مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته المقبلة لروح عدد من الفنانين الأفارقة الراحلين الراحل الطيب الصديقي
أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، السبت 14 شتنبر 2024، أنه سيهدي دورته الرابعة عشرة، التي ستنظم خلال الفترة ما بين 9 و14 يناير 2025 بمدينة الأقصر (جنوب مصر) لروح عدد من الفنانين الراحلين الذين قدموا عطاء كبيرا لصناعة السينما في القارة الإفريقية، من بينهم الفنان المغربي الطيب الصديقي.

وأوضح المنظمون أنه سيتم إهداء الدورة المقبلة للمهرجان إلى روح الفنان المصري نور الشريف بمناسبة مرور عشرة سنوات علي رحيله، والناقد والكاتب التونسي خميس خياطي، والمخرج الموريتاني محمد ميد هوندو، والفنان المغربي الطيب الصديقي.

وقالت المخرجة المصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بهذه المناسبة ، إنه سيتم إهداء الدورة لروح واسم المخرج والممثل السينمائي والمسرحي المغربي الطيب الصديقي باعتباره من رواد الفن في المملكة المغربية، حيث أخرج عددا من الأعمال السينمائية القصيرة، إلى جانب شريطه السينمائي الطويل "الزفت" سنة 1984 ، والذي نال به جائزة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية، كما كتب وأخرج عشرات الأفلام الوثائقية ولعب دور البطولة في عشرات الأفلام السينمائية بالمغرب وخارجه.

وأكد المنظمون أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية حرص منذ دوراته الأولي علي تكريم أسماء فنانين قدموا عطاء كبيرا لصناعة السينما في القارة من مختلف الدول الإفريقية ، وذلك في جميع عناصر صناعة الفيلم، وذلك إيمانا من إدارة المهرجان برد الجميل لهؤلاء المبدعين الذين كانت لهم إسهامات في بناء السينما الافريقية.

وإلى جانب عرض الأشرطة السينمائية التي ستتنافس في المسابقات الأربعة الرئيسية للمهرجان، وهي مسابقة الافلام الطويلة ومسابقة الافلام القصيرة ومسابقة أفلام الشتات والمسابقة القومية لأفلام الطلبة المصريين من دراسي السينما فى مصر، سيتم تخصيص فقرة خاصة لعرض أهم الأعمال السينمائية الموريتانية.