الحركات الاحتجاجية بالمغرب موضوع ندوة لفيدرالية اليسار الديمقراطي

الحركات الاحتجاجية بالمغرب موضوع ندوة لفيدرالية اليسار الديمقراطي منصة ندوة فيدرالية اليسار الديمقراطي حول الحركات الاحتجاجية بالمغرب
نظمت فيدرالية اليسار الديمقراطي يوم السبت 06 يوليوز 2024 ندوة تحت عنوان "الحركات الاحتجاجية بالمغرب قراءات متقاطعة".
 
شارك في الندوة كل من خالد البكاري أستاذ جامعي وحقوقي،  نورالدين الزاهي أستاذ علم الاجتماع وسميرة  مزبار باحثة وناشطة بحراك فكيك.
 
وتمحورت مداخلات الندوة التي أدارها محمد مباركي عضو المجلس الوطني للحزب المنظم، حول الحركات الاحتجاجية التي شهدها المغرب بعد حصوله على الاستقلال، معتبرة أن الاحتجاج الذي كان شاملا تحول فيما بعد إلى حراكات جهوية أو قطاعية أو فئوية، مع بروز تنسيقيات أعادت دور الأحزاب والنقابات إلى الخلف.
 
وتناول المتدخلون أسباب الحراكات الاجتماعية خاصة فشل المخططات مثل المخطط الأخضر الذي أنتج طبقة الفلاحين الحضريين، القاطنين بالمدن والمتحكمين في الفلاحة بالبوادي، وهم من وصفهم الباحث في علم الاجتماع نورالدين الزاهي ب"الأثرياء الجدد".
 
كما تناولت الندوة حراك فكيك الذي تشهده المنطقة منذ شهور  رفضا للانضمام لمجموعة الجماعات الترابية “الشرق للتوزيع”، وهي شركة محدثة في إطار القانون المتعلق بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات لتدبير خدمات الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة.
 
ويقول المحتجون إن هناك تداعيات ومخاطر محتملة لانضمام الجماعة لشركة “الشرق للتوزيع” على مياه فجيج وتهديدها بالعطش.