فايسبوكيون يسخرون من الارتفاع المهول لثمن الخروف

فايسبوكيون يسخرون من الارتفاع المهول لثمن الخروف

تحول الارتفاع  المهول في ثمن الأكباش، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إلى مجال للسخرية في مواقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" و"تويتر"، حيث عبروا عن استيائهم واستنكارهم لهذا الغلاء بواسطة صور للكبش بالفوطوشوب وهو يضحك على المشتري ويتهكم على رب الأسرة الذي لم يعد  قادرا على اقتنائه. كاريكاتور أخر منشور على الفايسبوك يظهر كبشا بدون قرون في حين الشخص الذي يحمله لديه قرون في رأسه للدلالة على أنه هو الذي تحول إلى كبش. بينما كاريكاتور أخر يظهر كبشا وهو يحمل ثمن 3000 درهم ويقول "من الضحية هل أنا أم هو؟"

وهناك من يتحسر على ذبح الأكباش وينشر صورة لنعجة وهو يقول "نعجتي هي أيام قليلة وتصبحين أرملة". معلق أخر ينشر صورة  كبش بالفوطوشوب وهو يوجه نداء للعموم ويقول "كل عام وأنتم بخير، هذا العيد إسأل عن الأهل والأصدقاء قبل أن تسأل عن الطعام".

وجاءت موجة سخرية رواد منتديات التواصل الاجتماعي من ارتفاع ثمن الأكباش، وذلك بعدما اشتكى العديد من المواطنين من الارتفاع في ثمن الأكباش هذه السنة في مختلف المدن المغربية، وذلك بعدما أحكم "الشناقة" قبضتهم على أسواق الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى. فقد ارتفعت أسواق الأكباش هذه السنة إلى مستويات قياسية، حيث ارتفع سعر الكيلوغرام من نوع "الصردي" إلى ما بين 54 و55 درهما، في حين تراوح سعر الكيلوغرام من نوع "البركي" بين 45 و49 درهما، بينما تجاوزت أسعار الأضاحي التي يتم اقتناؤها بـ "المعاينة" مستويات 4000 درهم للأضحية

وأكد مربو الأغنام "الكسابة" أن الزيادات المسجلة هذه السنة في أسعار الأكباش تعتبر طفيفة، وترتبط أساسا بارتفاع تكاليف تربية الماشية، خاصة مع الارتفاع المسجل في أسعار الأعلاف. بينما يفسر"الشناقة"، الذين يتواجدون في أسواق المدن الكبرى، على أن أسعار الأغنام هذه السنة تعرف ارتفاعا كبيرا، بفعل ارتفاع  ثمن الكازوال وسومة كراء "الكاراجات"، موضحين أن كلفة الكبش الواحد زادت خلال هذه السنة بحوالي 500 أو 600 درهم.