سيسباي.. محفز للتكنولوجيا المالية في إفريقيا والشرق الأوسط

سيسباي.. محفز للتكنولوجيا المالية في إفريقيا والشرق الأوسط كريم الزيتوني، رئيس مجموعة سيسباي
أتاحت النسخة الثانية من جيتكس إفريقيا 2024 (1) للشركة المغربية سيسباي SisPay الفرصة لإثبات التزامها ومساهمتها في تعزيز مكانة المغرب كمركز تكنولوجي إقليمي في مجال التكنولوجيا المعاملات المالية.
 
وقد حققت الشركة إنجازًا كبيرًا بتغطية جيتكس إفريقيا بحلولها المالية الكاملة للدفع عبر أجهزة الدفع الإلكترونية، بالتعاون مع شريكها "بريد بنك"، الشئ الذي أبرز القدرات الابتكارية للفاعلين المغاربة في مجال تكنولوجيا المعاملات المالية ودورهم في خلق ديناميكية للتحول الرقمي ورغبتهم في "إظهار أن المغرب في طليعة الابتكار التكنولوجي بمساهمة في التنمية الاقتصادية والتكنولوجية لإفريقيا".
 
حلول مغربية في تكنولوجيا المعاملات المالية لفائدة عدة قطاعات شريكة
طورت الشركة منصة لتكنولوجيا المعاملات المالية لتلبية الاحتياجات المعقدة للقطاعات المختلفة. بفضل خبرة 15 عامًا في تطوير حلول رقمية تستهدف بشكل متزايد السوق الدولية. تتوفر الشركة على فروع شريكة في 36 دولة حول العالم، بما في ذلك افريقيا، منطقة آسيا والمحيط الهادئ ودبي، وأثبتت نفسها كشريك موثوق لأكثر من 100,000 جهاز مجهز بحلولها للدفع الإلكتروني.
 
تقدم الشركة المغربية للتكنولوجيا المالية مجموعة كاملة من الحلول المخصصة لمختلف القطاعات، مثل النفط، البيع بالتجزئة، مؤسسات التمويلات الصغرى والبنوك. هذه الحلول تعمل على تحسين عمل مقدمي الخدمات، بغض النظر عن حجم شركاتهم، أوعدد العملاء أو نوع الخدمات المقدمة. من بين المنتجات الرئيسية، نجد حلول الدفع بالبطاقات البنكية، دفع الفواتير، تحويل الأموال، بطاقات الهدايا والوفاء، وأجهزة الصراف الآلي والنقدي.
 
تستثمر الشركة بشكل مستمر في البحث والتطوير للبقاء في طليعة التقدم التكنولوجي. كما تعي أهمية التدريب، فهي نشطة في مجال المسؤولية الاجتماعية وتعزيز المهارات المحلية. بالتعاون مع الجامعات والمعاهد التدريبية، تنظم ورش عمل، ندوات وتدريبات تطبيقية للطلاب والخريجين الجدد، مما يجهز الجيل القادم من محترفي تكنولوجيا المعلومات لمواجهة تحديات الرقمنة. بالإضافة إلى ذلك، تستثمر الشركة في برامج التدريب المستمر لموظفيها، لضمان مواكبتهم لأحدث التطورات التكنولوجية، وتدعم برنامج (DSC) الشهادة الرقمية التضامنية التابع لـمبادرة الإعلام الذكي لإفريقيا SMIAfrica.ma لتعزيز مهارات الصحفيين في مجال تكنولوجيا المعاملات المالية.
 
رؤية مستقبلية
تواصل الشركة تعزيز وجودها في إفريقيا والشرق الأوسط وتوسيع عروضها لتشمل حلول مبتكرة جديدة تتناسب مع الاحتياجات الناشئة للسوق. من خلال التركيز على قطاعات رئيسية مثل تكنولوجيا المعاملات المالية، الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وتتجه الشركة لتكون رائدة في هذه المجالات المتنامية بالإنفتاح على الذكاء الاصطناعي وتقنيات البلوك تشين لتحسين خدمات الدفع وأمن البيانات.
 
المساهمة في الاقتصاد الرقمي المغربي مع الإنفتاح الدولي
لا يمكن إنكار مساهم الشركة في تحديث الاقتصاد الوطني من خلال مساعدة الشركات على رقمنة عملياتها، ومن خلال تصدير حلولها إلى دول أفريقية أخرى، الشئ الذي يجعلها تلعب دورًا رئيسيًا في نشر الخبرة المغربية في الخارج.
 
هذه الديناميكية التصديرية ضرورية لتنويع مصادر دخل البلاد وتعزيز مكانتها على الساحة الاقتصادية العالمية. ويعتبر مشاركة فرعها المحلي في دبي في منتدى بنك التنمية الذي عقد في الرياض في شهر ماي 2024، من المنجزات التي عززت مكانة هذه الشركة المغربية كمحرك رئيسي لحلول الدفع وبطاقات الوفاء على الصعيد العالمي.
 
 
 
 
(1) - حدث رئيسي يجمع أكثر من 1400 عارض من 140 دولة و730 شركة ناشئة، منها 600 شركة أفريقية، مما يدل على الأهمية المتزايدة لهذه المنصة لتبادل ومشاركة التقدم التكنولوجي.