قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "هسبريس"

طلبة محاميد الغزلان يحتجون على "القايد"

احتج طلبة ينحدرون من منطقة امحاميد الغزلان، يوم الأربعاء المنصرم، في مَسيرة غاضبة تندد بما وصفوه "الأفعال اللاأخلاقية والتصرفات المَشينة التي صدرت من طرف قائد قيادة امحاميد الغزلان في حق الساكنة منذ تعيينه قائدا بالمنطقة".واتهم بلاغ للطلبة المحتجين قائد المنطقة بممارسته لـ "سلوكات عنصرية واستفزازية"، مضيفا أنه "نعت أمهات امحاميد الغزلان بالنينجا أثناء لقائه بمجموعة من الأرامل والمحرومين بمكتبه، ناهيك عن مخاطبته لمجموعة من الفاعلين المحليين بامحاميد: "انا ما خدامش طلعو للرباط تشكيو"، وفق نص البلاغ.وتابع المصدر ذاته أن الطلبة المعنيين، المطالبين بأذونات النقل المجانية إلى الجامعات، قاموا بوضع شكاية ضد المسؤول لدى مركز الدرك الملكي "منذ حوالي 25 يوما دون تحرير المسطرة القانونية"، مشيرا إلى تهديدهم بخطوات تصعيدية "لم تشهد لها المنطقة مثيلا في حالة عدم التجاوب مع مطالبهم العادلة".

- "هبة بريس"

حكاية زعيم ميليشيات البوليساريو و"النعل البلاستيكي"

خلفت صورة التقطت لمحمد عبد العزيز، زعيم ميليشيات البوليساريو، في مظاهرة منددة بمقتل أحد المتعاطفين مع أطروحة الانفصال كان معتقلا على خلفية تورطه في أعمال شغب، وتم تداولها على نطاق واسع، ردود أفعال ساخرة، وذلك بسبب الطريقة التي كان المراكشي يرتدي بها ملابسه، حيث ظهر وهو يرتدي نعلا بلاستيكيا، وزيا عسكريا، فيما كان محاطا بمجموعة من الأشخاص الموالين لتنظيمه الإرهابي.

وفيما تساءل بعض المعلقين عن المظهر الذي ظهر به المراكشي في الصورة، يتلاءم ومنصب رئيس كما يدعي هو وأتباعه، أشار البعض الآخر إلى أن هذه الصورة تعتبر أكبر دليل عن ضعف قيادة البوليساريو، وعدم توفرها على كاريزما تمكنها من تحقيق ما تطمح إليه، فيما أكد آخرون على أن حكاية المراكشي مع "النعل البلاستيكي"، ليست سوى تمويها على الطريقة الاشتراكية، وذلك قصد ذر الرماد في عيون المستضعفين فوق أرض تيندوف الذين يعانون ويلات الجوع والفقر.

وبين هذا وذاك، فمهما كانت ظروف محمد عبد العزيز، فإن مظهره يعتبر أمرا مهما بالمقارنة مع أحلام اليقظة التي يسردها كل يوم عبر بعض الجرائد، لهذا فيكفي المنظمات التي ألفت التسبيح بحمده، أن تلقي نظرة على "النعل البلاستيكي" الذي يرتديه، حتى يتبين لها هل فعلا تدعم رجلا سياسيا بإمكانه أن يقود دولة كما تدعي، أم أن الأمر يتعلق بمعتوه سينتهي لا محالة كما انتهى صديقه الحميم معمر القذافي.

- "نون بريس"

هكذا سيتفادى البيضاويون فيضانات واد بوسكورة

طيلة السنوات العشر الماضية لم يكن الكثير من مراقبي ومتتبعي الشأن المحلي يخفون مخاوفهم من المخاطر التي تحدق بالدار البيضاء بسبب واد بوسكورة، خاصة أثناء التساقطات المطرية الكثيرة التي تعرفها المدينة من حين إلى آخر، مؤكدين على ضرورة إنجاز مشروع يحمي المدينة من خطورة الفيضانات التي تحدث بها بسبب هذا الواد، وهو الأمر الذي سيتحقق في غضون ثلاث سنوات، بعدما أعطى الملك محمد السادس انطلاقة أشغال هذا المشروع يوم الأربعاء الماضي. وسيمول هذا المشروع، الذي سينجز في ظرف 36 شهرا، من الميزانية العامة للدولة، وصندوق مكافحة مخلفات الكوارث الطبيعية، والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والجماعة الحضرية للدار البيضاء، ومجلس جهة الدار البيضاء، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ووكالة تعمير وتنمية أنفا، ووكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية. وشكل واد بوسكورة هاجسا كبيرا بالنسبة للعديد من متتبعي الشأن المحلي، الذين يعتبرون أن هذا الواد يشكل قنبلة موقوتة في الدار البيضاء، مضيفين أن جميع المتدخلين معنيون بضرورة إنجاز مشروع يحمي المدينة من خطورة الفيضانات، خاصة مع التغيرات المناخية الأخيرة. ويندرج مشروع  واد بوسكورة ضمن مخطط تنمية جهة الدار البيضاء، الذي حدد له سقف خمس سنوات لإنجازه.

- "فبراير كوم"

رئيسة الأرجنتين تتهم أميركا بمحاولة اغتيالها وإسقاط حكومتها

اتهمت رئيسة الأرجنتين، “كريستينا فرنانديز دي كيرشنر”، أمس الخميس، الولايات المتحدة الأميركية بالوقوف وراء التخطيط لاغتيالها، وإسقاط حكومتها، على حد قولها. وقالت “كيرشنر” في مقابلة تلفزيونية: “إذا حدث لي شيء فلا تتجهوا إلى الشرق الأوسط، بل انظروا إلى الشمال”، متهمة، رجال أعمال، وأصحاب بنوك أرجنتينيين، وبمساعدة من قوى أجنبية، بالتخطيط لاغتيالها وإسقاط حكومتها. وأشارت “كيرشنر”، أنها تلقت تهديدات من تنظيم "داعش" بالقتل، بسبب علاقتها وصداقتها مع الزعيم الروحي للطائفة الكاثوليكية البابا “فرنسيس″، مضيفة أن الولايات المتحدة الأميركية تقف وراء “المؤامرة الأخيرة. ومن جهة أخرى رفض سياسيون معارضون اتهامات رئيسة الأرجنتين، واصفين تلك الاتهامات بأنها “ليس لها صلة بالواقع تماماً.

- "بديل أنفو"

مُخلي يغادر رئاسة نادي القضاة والشنتوف الأوفر حظا لخلافته

أكدت مصادر قضائية عديدة مُقربة من القاضي ياسين مخلي، أن هذا الأخير لن يترشح لولاية ثانية على رأس نادي قضاة المغرب، ولا لأي جهاز من أجهزته خلال تجديدها في المؤتمر الوطني، المزمع تنظيمه، يوم 18 أكتوبر الجاري، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، مؤكدة (المصادر) على أن القاضي الأوفر حظا لخلافته هو عبد اللطيف الشنتوف، الكاتب العام الحالي للنادي.

ويحظى الشنتوف، وفقا للمصادر نفسها، بدعم كبير من لدن قطاع واسع من قضاة النادي، لكونه كان من القضاة الفاعلين بقوة في النادي منذ تأسيسه، ولما يتمتع به المعني من قدرات على مستوى العمل الجمعوي، إضافة إلى ما يتسم به من أخلاق وقدرة على تدبير الاختلافات وتذويبها بين زملائه متى ظهرت، وفقا لنفس المصادر.