قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "شوف تيفي"

بعد سنتين من التحريات والبحث.... أمن مراكش يلقي القبض على أخطر سارق أبناك بالمدينة

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمراكش من اعتقال السارق المتخصص في الصناديق الحديدية للوكالات البنكية والمؤسسات المالية والشركات التجارية والذي حير أمن مراكش مند سنة 2012.. وعلمت "شوف تيفي" من مصدر أمني مسؤول أنه وبعد تحريات معمقة ودقيقة حول سلسلة من السرقات تخص صناديق حديدية لوكالات بنكية ولمؤسسات مالية وشركات تجارية استطاعت عناصر الشرطة القضائية من تحديد هوية مرتكب هذه السرقات والذي تم اعتقاله رفقة شريك له بضواحي قلعة السراغنة.وأضاف المصدر ذاته أن العناصر الأمنية حجزت على متن سيارة الجاني لحظة اعتقاله، آليات تستخدم لتكسير أقفال الصناديق الحديدية ونقلها. وحسب معطيات التحقيق، فإن الجاني قام بهذه السرقات بمفرده ويتوفر على تقنيات تسمح له بتعطيل أنظمة الإنذار المثبتة داخل الوكالات البنكية، وذلك بفضل الخبرة التي اكتسبها في ايطاليا حيث كان عنصرا ضمن شبكة متخصصة في سرقة الوكالات البنكية. وأوضح المصدر ذاته، أن تبادل المعلومات مع مصالح الأنتربول بإيطاليا، أظهرت أن الموقوف متورط في العديد من عمليات سرقة صناديق حديدية لوكالات بنكية بمختلف مدن البلاد. ومنذ عودته إلى المغرب سنة 2011، قام الجاني بسلسلة من عمليات السرقة استهدفت وكالات بنكية بمراكش ومدن أخرى بالمملكة دون أن يترك أدنى أثر يقود إلى الاهتداء إليه. وأظهر محتوى شريط فيديو تمت استعادته من كاميرا للمراقبة تعرضت للإتلاف، قيام الجاني، الذي كان يضع قناعا على وجهه وفي جنح الليل، ببعض الحركات من أجل تكسير قفل باب مدخل وكالة بنكية بالقوة، قبل أن يعمد إلى تعطيل أنظمة الإنذار والاستيلاء على الصندوق الحديدي بكل هدوء واطمئنان.

- "كزاوي"

حاويات الأزبال بعين الشق بدأت تتهاوي!؟

منظر غريب شاهده يوم أمس جل المواطنين القاطنين بحي الإنارة بمنطقة عين الشق، حاوية أزبال لم يمر على وضعها بالشارع العام  أكثر أسبوع واحد، وقد فصلت عن بعضها البعض وتحول لأجزاء يصعب التئامها من جديد. وتساءل بعضهم باستغراب عن من يملك من الهمجية وانعدام المسؤولية ما يدفعه للقيام بذلك، وكيف لشركة نظافة مهما كانت إمكانيتها وتجهيزاتها أن تواجه حملات تخريب آلياتها بطريقة ممنهجة، وهل من الضروري وضع تشريع أو قانون لمعاقبة الفاعلين في ظل الحاجة الكبيرة لهذه الحاويات للحفاظ على نظافة أكبر مدينة بالمملكة.

- "المحرر"

محمد ساجد يعلق صفقة بـ 12 مليار من المرتقب أن تعجل بموت الطراموي

علمنا من مصادر موثوقة بالجماعة الحضرية للدار البيضاء، أن محمد ساجد رئيس المجلس أوقف صفقة، يصل عقدها إلى أكثر من 12 مليار سنتيم، تهم ملصقات إعلانية بالطراموي، تؤدى على مراحل لشركة "كازاطرام"، التي أبرمت الصفقة، في أفق الخروج من الأزمة المالية التي يعيشها الضيف الآلي الجديد، خصوصا بعد أن انسحبت شركة "ألستوم"الفرنسية ورفعت يدها عن صيانة الطراموي، نظرا لعدم استيفائها مستحقاتها المالية من جماعة الدار البيضاء والمقدرة بملايين الدراهم.

القرار، تضيف مصادرنا، اتخذه رئيس المجلس بأمر شفهي، اضطرت معه شركة "كازاطرام"إلى منع الشركة المستشهرة من وضع ملصقاتها رغم أن "كازاطرام"مقتنعة بأن الصفقة التي أبرمتها كانت ستسمح لها بمواصلة الاستغلال ومواجهة مصاريف الصيانة، حتى يستمر السير العادي للطراموي الذي يوجد الآن في وضعية صعبة.

القرار الذي يطرح أكثر من علامة استفهام، ثم تنفيذه لكن الخطير في الأمر، وكما أكدت مصادرنا، أن الشركة المستشهرة التي فازت بالصفقة من خلال وضع ملف متكامل وبتفاصيل مدققة حول كيفية استغلال هذا المرفق للإشهار.

وبعد أن وضعت ضمانة مالية مهمة، هي الآن بصدد رفع دعوى قضائية ضد جماعة الدار البيضاء، ستطلب من خلالها تعويضا ماليا مهما لن يقل عن ملياري سنتيم خاصة وأن أشغالها بالطراموي دامت لأشهر، كما أنها أصبحت متخوفة، من أن يحول الملف الذي وضعته إلى شركة أخرى قد تستغل مرفق الإشهار بالطراموي في ما بعد، لذا فهي بصدد اتخاذ كل احتياطاتها وهو ما سيتسبب لجماعة الدار البيضاء في استنزاف مالي إضافي. وأسرت مصادرنا أن الطراموي الآن لا يشغل كل العربات بحكم تعثر الصيانة وافتقاد الشركة للأموال التي من شأنها أن تجعل الطراموي يعمل بشكل عادي
ساجد وبدل إيجاد حلول لإنجاح هذا المشروع، يضيف لخزينة الدار البيضاء ثقلا آخر بقيمة تفوق ملياري سنتيم، تنضاف إلى مجموع الأحكام الصادرة ضد جماعته والتي تتراوح بين 40 و50 مليارا، يصادق المجلس في كل سنة على صرف سبعة ملايير منها، ويظل الطراموي مهددا بالتوقف؟

- "الهدهد"

توقيف محام ظل يمثل أمام المحكمة عاريا لمدة سنتين قبل أن تفضحه الصدفة

تم توقيف محام من مدينة ستراسبورغ لمدة ثلاثة أشهر عن ممارسة المهنة، وذلك بعد التثبت من كونه ظل يمثل أمام المحكمة عاريا إلا من البذلة السوداء الخاصة بالمحامين. ويعود أصل القضية إلى يوم 2 يوليوز الماضي حين تسبب التيار الهوائي المنبعث من مكيف القاعة في رفع أطراف بذلة المحامي ليظهر أمام أنظار المحكمة والحاضرين عاريا تماما. وقد أثارت الواقعة استنكار هيئة المحامين، ليتم فتح تحقيق في القضية خلص إلى أن المحامي المعني كان معتادا على المثول أمام المحكمة ببذلة المحامين دون اي ثوب آخر. وهو الأمر الذي أكده هو نفسه، باعترافه أنه ألف التحرر من الثياب في بيته، مضيفا أنه داوم على هذا أيضا أمام المحكمة لمدة سنتين، دون أن يخطر بباله أن أمره سيفتضح ذات يوم.

- "أريفينو"

طالبة ناظورية ألقت بنفسها من الطابق 3 لإحدى العمارات بوجدة

وضعت طالبة، في عقدها الثاني، تدرس بجامعة محمد الأول بوجدة، حدا لحياتها في ساعة مبكرة من صبيحة أمس الأربعاء، بعدما ألقت بنفسها من الطابق الثالث لإحدى العمارات المجاورة للجامعة، حيث كانت تقطن الضحية المتحدرة من مدينة الناظور حسب بيانات بطاقة تعريفها الوطنية.

وتعود تفاصيل الحادث إلى أن الهالكة كانت على علاقة غرامية مع طالب طبعها في الآونة الأخيرة بعض الفتور، الأمر الذي أثر على مشاعر الهالكة، التي كانت تعاني اضطرابات نفسية.

وكانت الشابة قد هاتفت صديقها قبل لحظات من إقدامها على الانتحار، تطلب منه الحضور فورا لتسوية الخلاف بينهما، وفي حال عدم تلبية الطلب، فإنها ستلقي بنفسها من الطابق الثالث، وهو ما لم يعره أي اهتمام.