قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

"كود" 
الوردي يوفد لجنة تقصي للتحقيق في ظروف وفاة سيدة بفاس بسبب الإهمال الطبي واللامبالاة 
أفادت مصادر خاصة، أن الحسين الوردي وزير الصحة، أوفد بداية الأسبوع الجاري، لجنة تفتيش مركزية، للتحقيق في ظروف وملابسات سيدة، في المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، بسبب الإهمال الطبي واللامبالاة، حسب ما تؤكده عائلة الضحية.

 وحسب المصادر نفسها، فإن اللجنة الطبية استمعت إلى العديد من المسؤولين في المستشفى الذين لهم علاقة مباشرة بالحالة الصحية للهالكة، ومن المنتظر أن يتوصل الوردي وزير الصحية بتقرير مفصل عن الحادث لاتخاذ الإجراءات الجاري بها العمل.

وكانت الضحية قد قدمت من إقليم صفرو، للمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، من أجل إجراء عملية جراحية لاستئصال مرارتها، غير أن المسؤولين في المستشفى رفضوا تمكينها من خدمات المؤسسة العمومية. 
"هسبريس"
"موسم الهجرة" إلى التعليم العمومي في إنزكان

عبر عدد من الآباء بإنزكان، في إفاداتهم لـ "هسبريس" عن تذمرهم مما وصفوه بالتماطل في الاستجابة لطلبات انتقال أبنائهم من التعليم الخصوصي إلى العمومي، إذ ورغم تقديمهم لطلباتهم بمؤسساتهم الأصلية منذ مدة، إلا أنهم لاحظوا تباطؤا في التفاعل مع رغباتهم ما جعل فلذات أكبادهم خارج الفصول الدراسية.
ومن جانبه، قال النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإنزكان آيت ملول موح لطيف، في اتصال أجرته معه "هسبريس"، إن مصالح النيابة تستقبل ما بين 50 و60 طلبا يوميا.. ويُشكل الموسم الدراسي الجاري استثناء يشهد ما يشبه بـ "هجرة" من الخصوصي نحو التعليم العمومي.

"الأحداث أنفو"

المغرب الرابع إفريقيا في عدد المليارديرات

انتقلت ثروات مليارديرات المغرب الخمسة من 10 مليار دولار سنة 2013 إلى 12 مليار دولار خلال هذه السنة، أي بزيادة بلغت 20 في المائة.

وبعد أن كان عددهم أربعة السنة الماضية، أصبحوا خمسة هذه السنة، وذلك  حسب تقرير أعده البنك السويسري “UBS” والوكالة السنغافورية “Wealth-X”، حول عدد المليارديرات في العالم.

وكشف التقرير نفسه أن المليارديرات المغاربة الخمسة هم على التوالي: عثمان بنجلون رئيس مجموعة “فينانس كوم”، وميلود الشعبي مدير مجموعة “يينا هولدنغ”، ووزير الفلاحة عزيز أخنوش، مدير مجموعة “أكوا”، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي وصاحب مجموعة “ساهام”، ثم أخيرا أنس الصفريوي، الرئيس المدير العام لمجموعة “الضحى” العقارية.

ويعيش أربعة مليارديرات من أصل خمسة في الدار البيضاء، التي كشف التقرير أنها المدينة المفضلة لأثرياء المغرب، بالنظر إلى تمركز جل الأنشطة المالية للمملكة فيها باعتبارها عاصمة المغرب الاقتصادية، وهو ما جعلها خامس مدينة إفريقية تضم أكثر عدد من المليارديرات خلف كل من القاهرة، ومدينة لاغوس النيجرية، وجوهانزبرغ وستلنبوش في جنوب إفريقيا.

"هبة بريس"

بلمختار يصف متابعة الموظفين للدراسة بـ "المهزلة"

عاد وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار للعنف اللفظي في مواجهة موظفي وزارته الذين احتجوا على قرار وزارته بمنع الأساتذة من متابعة دراستهم الجامعية بدعوى الانشغال بها عن تدريس أبناء الشعب"، حيث قال إن الحكومة قررت وضع حد لهذه "المهزلة" على حد تعبيره، و ذلك في حديثه بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء.

تبريرا للوصف السابق، قال الوزير إن الوزارة تلقت 11 طلبا من أساتذة من نفس المؤسسة التربوية تبعد عن الرباط بألف كيلومتر لمتابعة دراستهم الجامعية بالعاصمة، بما يهدد تلامذتهم بالضياع والإهمال، فيما شجبت تعليقات هذه المغالطة المبنية على الهروب إلى هذا النموذج من الحالات التي لا يمكن تعميمها، أو يمكن تقنين الترخيص لها بتخصيص سقف محدد لمن يمكن الترخيص لهم داخل كل مؤسسة مع ربط الترخيص بالجامعة الأقرب.

"مغرب اليوم"

"حركة التوحيد والإصلاح" تناقش سبل محاصرة "داعش" في حضور الفرنسيين

التقى رئيس "حركة التوحيد والإصلاح"، عبد الرحيم شيخي، كلًا من رئيس برنامج الدراسات الشرق أوسطية والمتوسطية في معهد الدراسات السياسية في فرنسا، جيل كيبل، ورئيس قسم الصحافة في سفارة فرنسا، ألكسندر ديبول، للحديث حول ظاهرة الدولة الإسلامية "داعش".

وذكرت مصادر حضرت اللقاء لـ "المغرب اليوم"، أن اللقاء كان فرصة للطرفين لتبادل الرأي ووجهات النظر خاصة عن وضع الحركة الإسلامية في المغرب، والتطورات التي تعرفها المنطقة العربية والدولية ومنها ظاهرة "داعش" التي باتت تستقطب فئة عريضة من الشباب من مختلف الأقطار بما يهدد الأمن والاستقرار.

وأضافت أن هذا اللقاء الذي جرى في مقر الحركة في الرباط، حضره أيضا نائبا الرئيس مولاي عمر بن حماد، وفاطمة النجار، وعبّرت خلاله قيادة الحركة عن أهمية المقاربة الشمولية والتشاركية في معالجة مختلف الاختلالات الفكرية والسلوكية التي تغذي فكر التطرف. ويعتبر هذا أول لقاء لرئيس الحركة الجديد عبد الرحيم شيخي، مع وفد أجنبي بعد المؤتمر الخامس للحركة.