قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

"مغرب اليوم"

توقيف مغربي يسرق رؤوس الماشية ويبيعها كأضحية للعيد

أوقفت عناصر الحرس المدني أمس، في بلدة في ضواحي محافظة مورسيا (إقليم الأندلس)، مهاجرا مغربيا بتهمة قيامه بمجموعة من عمليات سرقة رؤوس الماشية، وبيعها لمهاجرين مغاربة بمناسبة عيد الأضحى.
وذكر بلاغ الحرس المدني الإسباني أن عملية الاعتقال تمت في بلدة فوينتي ألامو في إقليم مورسيا حيث تم اعتقال مغربي إضافة إلى اثنين من أبنائه ما زالا قاصرين كان يساعدانه في سرقة الخرفان في الليل قبل أن يتم إيداعهم في حظيرة قرب إقامة المغربي.

وأضاف البلاغ أنه بعد شكوى تلقتها عناصر الحرس المدني تخبر بتعرض بعض المزراع  للسرقة منذ شهر يونيو الماضي قامت بعدة تحقيقات قبل أن تتوصل إلى المغربي الذي اكتشفت أنه قام بهذه السرقات حيث كان يعمل في أحد المزراع ويمتلك المفاتيح الذي تسمح له بالدخول إليها وقتما شاء.

وقد عثر رجال الحرس المدني على مجموعة من الخرفان في الحظيرة التي كان يقوم بإيداع الخرفان المسروقة، وصل عددها إلى 33 رأسا، كان ينوي بيعها للمغاربة في مورسيا والمدن الأخرى بمناسبة عيد الأضحى حيث يكثر الطلب على الخرفان من طرف الجاليات المغربية والمسلمة.

 
"أكادير 24"

تيزنيت: سرقة الدراجات تعود للارتفاع مع اقتراب عيد الأضحى

عرفت مدينة تيزنيت خلال هذا الأسبوع الذي نودعه، عمليات سرقات متفرقة للدراجات النارية والعادية، نفذت حتى في مستوقفات بعض الإدارات العمومية، حيث سرقت دراجة نارية للخدمة لأحد أعوان السلطة بالمقاطعة الإدارية الولى.

هذا وقد فُجع كذلك أربعة مواطنين في دراجاتهم، الأول عندما دخل إلى مقر البلدية لقضاء أغراضه الإدارية وعاد فلم يجد أثرا لدراجته، والثاني موظف ببلدية تيزنيت أحكم إغلاق دراجته النارية إلا أنه فوجئ بوجود القفل فقط، الثالث استيقظ فجر يوم الأربعاء لأداء صلاة الفجر والصبح مع الجماعة، فدخل مسجدا بشارع سيدي الرحمان، ونسي إقفال دراجته النارية، فلم يجدها بعد أن أدى صلاته، والرابعة بنفس الشارع قرب محل للجزارة والتي نفدت بسرعة خاطفة استغرب لها الجميع.

إلى ذلك سبق وأن أوقفت مصالح الأمن بتيزنيت، أحد اللصوص المتخصصين في مثل هذا النوع من السرقات، حيث استهدف 17 دراجة نارية، مما يطرح تحديا آخر لدى نفس المصالح الأمنية، علما أن هذه العمليات تنشط غالبا بمدينة تيزنيت في مثل هذه الفترة من السنة، حيث يقترن الدخول المدرسي بعيد الأضحى، وما يخلفه ذلك من ضائقة مالية وانسداد للأفق لدى بعض الفئات التي لا تجد ملاذا سوى مثل هذا النوع من السلوكات.


"هسبريس" 
الحركة الأمازيغيّة بهولندا تتبرأ من "مشتبهَين"

قالت الحركة الأمازيغية بهولندا إنّها تتابع بقلق بالغ الأخبار المتداولة بخصوص التحقيق القضائي الذي فتحته النيابة العامة الهولندية بشأن شبهة الاحتيال والفساد التي طالت برامج لمكافحة التطرف ممولة من المال العام.

وأورد نص بلاغ توضيحي توصلت به "هسبريس" من فعاليات ذات الحركة بهولندي ينفي وجود أي علاقة بين التنظيم والناشطَين الهولنديّين ـ المغربيّين المعنيَّين بالتحقيق القضائيّ.. ويأتي هذا التعاطي من الـMA بعد إقدام صحف هولنديَّة على نعت أحد المحقق معهما بـ "الناشط الأمازيغي" بطريقة جعلت الفهم يسير صوب الحركة الأمازيغية ومناضليها.

 
"كود" 
العزلة والتهميش يخرج العشرات من المواطنين في مسيرة احتجاجية على الأقدام ببلدية تانديت مسقط رأس الطالب مزياني

توجه العشرات من المحتجين ببلدية تانديت، التابعة ترابيا لدائرة "أوطاط الحاج، يوم الجمعة (19 شتنبر 2014)، في مسيرة احتجاجية باتجاه الطريق الوطنية رقم 15 على طول 10 كيلومترات، وسط هتافات وشعارات منددة بـ "تعاطي المسؤولين مع مطالبهم العادلة والمشروعة"، على حد تعبيرهم.

وقد وصلت المسيرة إلى مدخل "تانديت" على الطريق الوطنية رقم 15 ومن ثم قطع الطريق نهائيا في الاتجاهين "اوطاط الحاج" و"جرسيف "، وسط استنفار أمني في صفوف القوات العمومية التابعة للدرك الملكي، دون أن تتدخل لتفريق المحتجين خوفا أن يزداد الأمر احتقانا.


"أحداث أنفو"

روبير مينار يمنع البصق في مدينته

قرر الرئيس السابق لمنظمة مراسلون بلا حدود، روبير مينار، الذي أصبح عمدة بيزيي الفرنسية بدعم من حزب "الجبهة الوطنية" المتطرف، منع البصق في مدينته. القرار نزل السبت 20 شتنبر الجاري بعد أن عرض على مجلس المدينة يوم الخميس، ولمينار تصوره لهذا القرار غير المسبوق "لا أريد رؤية مثل هاته الأمور في مدينتي، إن مشهد رجل أو امرأة وهما يبصقان أرضا مشهد مريع وهو يشبه فضلات الكلاب في الشوارع، وأنا لا أريد رؤية هذا خصوصا في وسط المدينة حيث يوجد بكثرة السواح". غرامة تنتظر من يقوم بعمل مثل هذا، والاعتراف واجب بأن الفكرة طيبة ويمكن تطبيقها بكثرة في المغرب خصوصا على عدد من سائقي السيارات الذين يفتحون زجاج عرباتهم، ويبصقون ويمضون.