البوعارة بالبرنوصي تحت وصاية العمالة

البوعارة بالبرنوصي تحت وصاية العمالة

بعدما كان قطاع "التبوعيرة" أو "الميخالا" حكرا على أصحاب العربات المجرورة أو "التريبورتور"، أطلقت عمالة سيدي البرنوصي بالبيضاء بادرة هي الأولي من نوعها، وهي عبارة عن مركز لتجميع وإعادة تدوير النفايات المتواجدة بالحي الصناعي.

المشروع عرف النور خلال الشهر المنصرم وفتح الأبواب لأكتر من ستين بوعارا الذين يجوبون الشوارع والأزقة والمحلات التجارية بما فيها المقاهي والمطاعم وذلك عن طريق التريبورتور من أجل تجميع النفايات القابلة للتدوير وجلبها إلي المركز للقيام بعملية االفرز والتصنيف براتب لا يقل عن 3000 درهم.

وفي تصريح لمدير المركز عماد العسكور الذي أكد بأن المشروع يروم إلى ترسيخ مبدأ المحافظة على البيئة في المجتمع، وذلك من خلال دعوة الساكنة بغرس الأشجار والنباتات. مضيفا بأن فكرة المشروع ما زالت دخيلة على المجتمع، لذلك فقد تم تخصيص سبعة أكشاك على صعيد البرنوصي من أجل القيام بحملات تحسيسية للساكنة وتوزيع أكتر من 5000 كيس إيكولوجي. وأكد مدير المركز بأن الأهداف التي يروم هذا المشروع لتحقيقها تهم بدرجة أولي الميخالي/ البوعار الذي أصبح يزاول مهنة براتب شهري تحميه من شبح البطالة وبظروف ملائمة مثل التغطية الصحية الضمان الاجتماعي زيادة على توقيت للعمل يتحدد في 8 ساعات، حيث يبتدئ وقت العمل في تمام الساعة الثامنة صباحا وينتهي في حدود الخامسة.