فيلم فلسطيني يفوز بالجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي بمهرجان أصيلا

فيلم فلسطيني يفوز بالجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي بمهرجان أصيلا

قررت لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الوثائقي بأصيلا، الذي اختتمت دورته الثانية يوم السبت 13 شتنبر 2014، منح الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي الفلسطيني "ناجي العلي في حضن حنضلة" للمخرج فائق جرادة. وصادف هذا التتويج احتفاء المهرجان بدولة فلسطين كضيف شرف دعما للشعب الفلسطيني وتنويها بالدور الذي تطلع به السينما الفلسطينية في إبراز الحقائق ومواجهة غطرسة العدوان الصهيوني والدفاع عن حق الشعب الفلسطيني الأعزل.

ويتحدث الفيلم الفلسطيني المتوج، الذي سبق وأن حاز على جوائز دولية مهمة منها جائزة "أفضل فيلم" في مهرجان الإسكندرية الدولي، عن جوانب من حياة فنان الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، الذي سخر إبداعاته، كإسهام في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي والدفاع عن القضايا العادلة للأمة العربية. كما رصد الفيلم رسومات وإبداعات العلي من خلال ارتباطها بالقضية الفلسطينية وبالأمة العربية بكل آمالها وآلامها وانكساراتها وبعض الجوانب الإنسانية الشخصية للمبدع الفلسطيني، كما قام الفيلم بتفكيك دلالات رسومات الفنان الفلسطيني في بعدها الجمالي الفني ومضامينها الرمزية ومنطوقها اللفظي وغير اللفظي.

وتوج المهرجان، الذي افتتح الأربعاء المنصرم، وهو من تنظيم الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية، الشريط الوثائقي "السلحفاة التي فقدت ذراعها"، للمخرجة الألمانية من أصل فلسطيني باري قلقيلي بجائزة الإخراج، فيما أحرز الفيلم الإسباني "غوغل دماغ العالم" لمخرجه بن لويس على جائزة السيناريو، وعادت جائزة النقد إلى الشريط الوثائقي "التماس" للمخرج زاهوليان من جمهورية الصين. وعادت جائزة لجنة التحكيم للشريط الوثائقي "الغوستو" للمخرجة الإيرلندية سافيميز بوسية، كما قررت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، منح تنويه خاص للمخرج المغربي أيوب يوسف نظير شريطه الوثائقي "محمد قل لي".

وشهد حفل اختتام المهرجان تكريم بعض الشخصيات السينمائية والإعلامية على عطائها، فقد تم تكريم كل من الممثلة المغربية وابنة مدينة أصيلة نورة الصقلي، التي أبدعت في العديد من الأعمال الدرامية المغربية، والإعلامية المغربية مليكة حاتم، صاحبة إبداعات اجتماعية وثائقية عديدة في المجال الاجتماعي.