سلاح المدرعات.. الطفل المدلل للقوات المسلحة الملكية 

سلاح المدرعات.. الطفل المدلل للقوات المسلحة الملكية  دبابة ‏قتال رئيسية M1A1 SA أبرامز
باشرت قيادة  القوات المسلحة الملكية، مؤخرا عملية تجديد الوحدات القديمة في سلاح المدرعات،  من الدبابات وتعزيز القدرات القتالية لسلاح المدرعات ليكون على أعلى درجات الجاهزية للدفاع عن حوزة وسلامة الوطن على مختلف الجبهات. 
وحسب ما نشرته صفحة منتدي فار ماروك، المتخصصة في نشر مستجدات الجيش المغربي، فإن سلاح المدرعات الملكي يعيش فترة طفرة نوعية في قدراته القتالية والرفع من كفاءاته البشرية عبر تكوينات مختلفة محلية  وبالخارج لضباط وضباط الصف وجنود السلاح.
وترى الصفحة المتخصصة أنه منذ اعتلاء الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ‏العرش، شكل تطوير سلاح المدرعات الملكي أحد ركائز الرؤية الاستراتيجية الملكية للقوات المسلحة ، سواء عبر اقتناء عتاد قتالي جديد، أو تأسيس وحدات جديدة أو تطوير وسائل التكوين والتكوين المستمر لأفراده، خاصة عبر تعميم أجهزة المحاكاة والتكثيف من التمارين الميدانية ‏بمختلف القطاعات العسكرية العملياتية.
وكشف المنتدى أن القوات المسلحة الملكية تستعد لإخراج الدبابات الأمريكية M48 ‏والنمساوية SK105 تدريجيا من الخدمة بعد ما يفوق 4 عقود من الخدمة الميدانية،واقتناء دبابات T72M المطورة وتطوير دبابات T72B العاملة باللواء الملكي السادس المدرع محليا، لتكون بنفس الكفاءة. وذلك تحضيرا لعملية إعادة انتشار واسعة لوحدات T72 عبر تراب المملكة خاصة مع الأدوار التي ‏منحت لها منذ دخول الأبرامز للخدمة كدبابة القتال الرئيسية للقوات المسلحة الملكية.
‏كما اقتنت  القوات المسلحة الملكية، دبابات M1A2، والذي من المرتقب -حسب المنتدى- أن يعرف برنامج تسليمها تأخرا لبضعة أشهر بفعل الضغط الذي تفرضه الحرب الروسية الاوكرانية وضرورة تعزيز الجبهة البولاندية.
وأكد نفس المصدر أن الجيش بدأ التفكير في استبدال صائدة الدبابات من طراز AMX10RC بمدرعة 6*6 أو 8*8 مجهزة بمدفع عيار 120ملم في إطار رؤية تهدف لعصرنة عقيدة استخدام المدرعات في ساحات القتال الحديثة وكذا تطوير الصناعة العسكرية المحلية حيث سيكون أحد شروط هذه الصفقة نقل التكنولوجيا تدريجيا من أجل تجميع و صناعة هذه المدرعات محليا.
‏ويرى "منتدى فار ماروك" أنه بعد اتمام مختلف برامج التطوير المعلنة سيتوفر سلاح المدرعات على الترسانة العسكرية التالية في سلاح المدرعات : 
‏- دبابات M1A1 SA أبرامز كدبابة ‏قتال رئيسية موزعة على لواء ملكي وعدة فيالق ملكية مدرعة
‏- دبابات T72B/M كدبابات قتال خط ثاني موزعة على لواء ملكي وعدة فيالق ملكية مدرعة
‏- دبابات MBT2000 بأحد الفيالق الملكية للدبابات كدبابة قتال خط ‏ثاني
‏- دبابات M60A1/A3 موزعة على عدة فيالق ملكية للدبابات لدعم أفواج مشاة القطاعات المختلفة على الحدود البرية المملكة
‏- دبابات AMX10RC كصائدة دبابات ودبابة خط ثاني للقتال موزعة على فيلقين ملكيين للدبابات.
‏على ان تلتحق دبابات M1A2 لاحقا في المدى المتوسط لهذه الوحدات.