الشرطة الجزائرية تعتقل المعارض السياسي كريم طابو

الشرطة الجزائرية تعتقل المعارض السياسي كريم طابو المعارض السياسي كريم طابو والرئيسس الجزائري عبد المجيد تبون
 اعتقلت الشرطة الجزائرية المعارض السياسي كريم طابو أحد أبرز وجوه الحراك المؤيد للديموقراطية في منزله، يوم الثلاثاء 23 ماي 2023،  حسبما أعلنت عائلته وووسائل إعلام محلية.

وقال شقيقه جعفر عبر حسابه على "فيسبوك"، إن كريم طابو "اعتقل في مدينة دالي إبراهيم في الجزائر العاصمة". وأضاف أنه لم يتم "تحديد تاريخ تقديمه أمام النيابة العامة"، ولا الوقائع المنسوبة إليه.

وأشار جعفر طابو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نقلا عن المحامي توفيق بلعلى، إلى أن شقيقه "اعتقل في دالي إبراهيم من طرف أشخاص بالزي المدني دون معرفة الجهاز الذي ينتمون إليه".

يرأس كريم طابو (48 عاما ) حزبا معارضا صغيرا هو "الاتحاد الديموقراطي والاجتماعي" الذي لم يحز على تصريح من السلطات. كما أن ه أحد الوجوه الأكثر شعبية في الحراك الذي شهد تظاهرات كبيرة من براير 2019 إلى أوائل العام 2020.

وكان قد حكم على طابو في مارس 2020، وقضى عقوبة بالسجن لمدة عام بتهمة "تقويض الأمن القومي"، بسبب مقطع فيديو على حساب حزبه على فيسبوك انتقد فيه تدخل الحكومة والجيش في الشؤون السياسية.

ووفق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، لا يزال عشرات الأشخاص الذين هم على صلة بالحراك أو بالدفاع عن الحريات الفردية، مسجونين في الجزائر.
أ ف ب