ماذا يقول "فقهاء الدين" في هذا الغلاء الفاحش تزامنا مع شهر رمضان؟

ماذا يقول "فقهاء الدين" في هذا الغلاء الفاحش تزامنا مع شهر رمضان؟ عادت أثمنتها الكارثية لتلهب جيوب المواطنات والمواطنين من جدبد مع ترقب شهر رمضان
رغم توحيد خطبة الجمعة (17 مارس 2023) في مساجد المغرب في موضوع النهي عن احتكار السلع والتلاعب بالأسعار إلا أن خطوة وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية لم تعطي أكلها حيث عادت "حليمة لعادتها القديمة" بعد أن وجد تجار التقسيط أنفسهم وجها لوجه مع المواطنات والمواطنين بأسواق الخضر والفواكه واللحوم. 
فهل يعلم الناطق الرسمي لحكومة أخنوش ثلاثية الأضلاع الذي ادعى كم من مرة أن أسعار الخضر ستعود  لوضعها الطبيعي مع حلول شهر الصيام قد عادت أثمنتها الكارثية لتلهب جيوب المواطنات والمواطنين من جدبد مع ترقب هلال رمضان الكريم؟
إليكم بعض أسعار الخضر بمدينة اليوسفية صباح بوم السبت 18 مارس 2023.
- بطاطس  10 دراهم
- طماطم 12 درهم
- بصل 12 درهم
- فصوليا 15 درهم
- الفلفل 12 درهم
- كرجيت 8 دراهم
- بادنجال 8 دراهم
- اللحم الغنمي 90 درهم
- لحم البقر 80 درهم
- الدجاج (حي) 18 درهم 
 
في هذا السياق صرح أحد المواطنين باستغراب لجريدة "أنفاس بريس" أنه اعتاد أن "يصرف 300 درهم كل نهاية أسبوع في السوق حيث يتبضع قفتين مملوئتين بمختلف الخضر والفواكه بالأضافة إلى ما يكفيه من اللحوم الحمراء والبيضاء" واستطرد قائلا : "لكنني فوجئت اليوم بالغلاء الفاحش الذي لم يترك لي فرصة شراء احتياجات المطبخ من مواد غذائية أساسية". وقال متحسرا: " الله وحده يعلم كيف سيواجه الناس البسطاء هذا الغلاء الفاحش خلال شهر رمضان ومتطلباته ".
فهل يستغني الناس عن أساسيات العيش تبعا لما يقوله فقهاء الدين كون أنه : "ليس من شريعتنا الرحيمة أن الطماطم والفلفل وكل ما غلا من الخضر والفواكه واللحوم  شرط واجب لصحة الصيام ، ولا لتحسين القيام ، بل ترك ما أمكن من ذلك استغناء لغلاء سعره من ضرورات  حفظ النفس والمال !!!