خلاصات حول واقع وآفاق المشاركة المواطنة للمرأة في التنمية الترابية بإقليم طاطا

خلاصات حول واقع وآفاق المشاركة المواطنة للمرأة في التنمية الترابية بإقليم طاطا جوانب من اللقاء الذي نظمه منتدى بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بإقليم طاطا
بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 08 مارس من كل سنة نظم مركز الاستماع "بيت المواطن" لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال التابع لمنتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان مائدة مستديرة حول "واقع وافاق المشاركة المواطنة للمرأة في التنمية الترابية بإقليم طاطا " تحت شعار: "نعم نستطيع بناء عالم آخر ممكن تسود فيه الحرية والديمقراطية والمواطنة الكاملة"، وذلك يوم الأربعاء 08 مارس 2023 ابتداء من الساعة الرابعة مساء بمقر منتدى افوس.
وقد عرف اللقاء حسب البلاغ الذي توصلت به "أنفاس بريس" حضور 27 مشاركة يمثلن مجموعة من الفعاليات والجمعوية والمقاولات ومستشارات جماعيات، وتم تقديم كلمة افتتاحية من طرف ممثلة منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان، الكاتبة العامة للمنتدى، وقد شهد الافتتاح تقديم عرض مختصر حول موضوع " نظرة على مكتسبات ومنجزات المرأة المغربية" والتي تم التطرق فيها إلى  مختلف المحطات التاريخية البارزة في مسار تكريس حقوق المرأة المغربية من خلال إقرار مدونة الأسرة، وتكريس الدستور المغربي لمجموعة من الحقوق لفائدة النساء، وكذا اصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء...، كما تم الحديث عن مختلف المنجزات التي حققتها المرأة المغربية في مختلف الميادين والمجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، بفضل الرعاية الملكية لمحمد السادس.
هذا وتم بعدها تقديم مداخلة عن بعد لرئيس منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان والتي هنأ فيها الحاضرات والمشاركات بمناسبة عيدهن. كما أبرز ان هذا اللقاء يسعى الى الوقوف على المنجزات المحققة لفائدة النساء سواء في الحواضر والقرى وأبرز التحديات التي تواجهها المرأة القروية. كما يهدف اللقاء الى تقاسم مجموعة من التجارب الرائدة لنساء المنطقة، والخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
   
وفي الجلسة الأولى تم استعراض مجموعة من المداخلات للمشاركات في اللقاء تمحورت حول تجاربهن والاكراهات التي وجهناها في مختلف المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والمهنية وقد تم تقديم هذه المداخلات من طرف كل من الفاعلة والمستشارة الجماعية لطيفة كايو، والأستاذة المستشارة الجماعية تجانية الابراهيمي، وحياة بوخليق فاعلة جمعوية وصاحبة تعاونية بتيسينت، وفاطمة الزهراء بلعنايا فاعلة جمعوية. 
وفي الجلسة الثانية تم تقاسم تجارب لبعض رائدات اعمال تحدثن فيها عن مسار اعداد مشروعهن ومختلف الصعوبات والعراقيل التي واجهناها، وتم تقاسم هذه التجارب من طرف كل من فاطمة زهراء زريد وهي صاحبة مشروع رياض بونعيلات، تم عائشة بحماني وهي ام مؤسسة تعاونية تتيريت مود حسناء فريد. 
وفي الختام تم تكريم الحاضرات والمشاركات بتقديم شهادات تقديرية اعترافا لدورهن ومجهوداتهن في مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعیة والسياسية.