وجدة عاصمة لندوة دولية حول "الانفتاح والتحول الهيكلي والنمو الاقتصادي"

وجدة عاصمة لندوة دولية حول "الانفتاح والتحول الهيكلي والنمو الاقتصادي" المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أطلقها الملك محمد السادس

احتفالا بالذكرى العشرين للمبادرة الملكية لتنمية المنطقة الشرقية، ينظم فريق بحث الحكامة الإقليمية وريادة الأعمال والاستدامة، وشعبة الاقتصاد وعلوم التسيير، والكلية متعددة التخصصات الناظور، ومختبر متعدد التخصصات للبحوث الاقتصادية والاقتصاد القياسي والتسييرية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وجدة، ندوة دولية بوجدة في موضوع " الانفتاح والتحول الهيكلي والنمو الاقتصادي"، يومي 7-8 مارس 2023، بفضاء مركب المعرف يوم 7 مارس 2023، وبمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية يوم 8 مارس 2023.

وأبرز ياسين زغلول، رئيس جامعة محمد الأول، أرضية الندوة الدولية، دور ومكانة الجامعة المغربية في الانخراط في محيطها المجتمعي.

وتابع  بكون المجتمع المغربي - مثل كل المجتمعات - يتوقع الكثير من النمو. ويُعتقد عمومًا أنه وحده سيخلق الظروف المناسبة لتحقيق انخفاض حقيقي، للبطالة وللإقصاء الاجتماعي، من خلال الرفع من الأجور للجميع وتقليص عجز الدولة.

و أضاف أنه من هذا المنطلق، يبدو أن فهم آليات النمو هو أحد المهام الأساسية لكل من الاقتصادي وعالم الاجتماع، وصانع القرار على المستوى الوطني والإقليمي والمحلي وأي متدخل آخر في مجال السياسة الاقتصادية العامة.

من هنا ينهض السؤال، حسب رئيس الجامعة،  في الندوة العلمية عن كيف يتأثر هذا النمو بالانفتاح من خلال تحول الهياكل؟

هذه الأسئلة المعقدة، يشير رئيس الجامعة في أرضيته، تتطلب تحقيقات معمقة تشمل جميع الدراسات المتعلقة بالتنمية.

وهذه الأسئلة سيجيب عنها المتدخلون في الندوة الدولية التي ستتمحور- وفق بلاغ توصلت به "أنفاس بريس" من منسقتي الندوة الدكتورة غزلان الشواي  والدكتور عائشة علالي- حول :

الانفتاح الاقتصادي : تجارب من هنا وهناك؛

الانفتاح والنمو الاقتصادي

الانفتاح وأداء القطاع والتحولات الهيكلية؛

انفتاح الشركات وقدرتها التنافسية؛

الانفتاح والإدارة الجديدة؛

الانفتاح والتحولات الرقمية ونقل التكنولوجيا؛

سياسات الانفتاح والتجارة؛

الانفتاح والاندماج في سلاسل القيمة العالمية؛

الانفتاح وقابلية التوظيف؛

الانفتاح والتنمية البشرية؛

الانفتاح والتنمية المحلية؛

الانفتاح والتمويل الدولي.

الانفتاح والقانون الدولي

 

                                                     اللجنة العلمية