ممثلا للملك محمد السادس.. أخنوش يشارك في الدورة 36 لقمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا

ممثلا للملك محمد السادس.. أخنوش يشارك في الدورة 36 لقمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ممثلا للملك محمد السادس في القمة
بحضور رؤساء الدول والحكومات الـ 54 الأعضاء في الاتحاد، انطلقت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم السبت 18 فبراير 2023، أشغال الدورة 36 لقمة الاتحاد الإفريقي، التي يشارك فيها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ممثلا للملك محمد السادس.
 
وتعكف القمة 36 للاتحاد الافريقي، التي تنظم تحت شعار “تسريع مسلسل تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية الافريقية”، على تدارس عدة قضايا، من بينها الإصلاح المؤسساتي للاتحاد، وحالة السلم والامن بالقارة، ومنح مقعد للاتحاد الافريقي داخل مجموعة العشرين، فضلا عن الازمة الغذائية العالمية وإصلاح مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، ورد الاتحاد الافريقي على جائحة كورونا، وقضية التغير المناخي.
 
ويتألف الوفد المغربي المشارك في القمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال.
 
 
وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد تلا رسالة ملكية في الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، أمس الجمعة بأديس أبابا، كشف خلالها  الملك محمد السادس أنه "لا يمكن كسب معركة المناخ في منطقة الساحل إلا بالتعبئة المثلى للموارد الذاتية لدولها، مشددا جلالته على ضرورة الحرص على اقتران ذلك بدعم مالي دولي يرقى إلى مستوى تطلعات خطة الساحل للاستثمار في المناخ".
 
وشدد الملك، أن هذا المطلب الأساسي يستند على “الخطوة التاريخية التي تكللت بها القمة السابعة والعشرون، لمؤتمر الأطراف (كوب 27)، والمتمثلة في إحداث صندوق للتعويض عن الخسائر والأضرار المتفاقمة، جراء الأزمة المناخية”.
 
وأكد الملك أن “الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا، بمناسبة قمة العمل الإفريقية الأولى، المنعقدة بمراكش في 2016، على هامش القمة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب 22)”، ستظل نبراسا ينير “طريق جهودنا من أجل ضمان صمود قارتنا في وجه التحديات المناخية، وتحقيق طموحات الأجيال الإفريقية المستقبلية”.