وساطات عامل اشتوكة تقنع التلاميذ بالعودة إلى فصولهم

وساطات عامل اشتوكة تقنع التلاميذ بالعودة إلى فصولهم جانب من الوقفة الاحتجاجية
نجحت وساطات باشرها عامل عمالة اشتوكة أيت باها في وقف نزيف الهدر المدرسي ومقاطعة تلاميذ دوار "إغرايسن" فصول الدراسة بثانوية أنس بن مالك الإعدادية بعودتهم إلى أقسام ثانوية سيدي الحاج الحبيب بعد توثر بين التلاميذ وأسرهم من جهة، ومديرية التربية الوطنية باشتوكة أيت باها من جهة ثانية عطلت الدراسة ورهنت مستقبلهم الدراسي وهدرت الزمن المدرسي.

وأوضح مصدر جريدة "أنفاس بريس"، أن وساطات عامل إقليم اشتوكة أيت باها نجحت في حلحلة الملف بعد فشل المدير الإقليمي في تحقيق ذلك بسبب غياب التواصل في تنفيذ قرار ترحيل التلاميذ وسط السنة الدراسية 2022/2023، وكذا غياب مبدأ التشارك في توطين مشروع البناء بسبب سوء التخطيط والتدبير"، وفق توضيحات المصدر نفسه.

ووفق الافادات التي تلقتها جريدة "أنفاس بريس"، من مولاي مصطفى المسروري، وهو خبير تربوي في التخطيط، فإن ما حدث يجسّد غياب التواصل بين المدرسة ومحيطها، بين المدبرين والمخططين وواقع التربية والتكوين وحاجات المؤسسات التعليمية، فلا معنى لبرمجة بناءات مدرسية في الخلاء من دون حاجيات دقيقة معبر عنها تستحضر منطق الأولويات في البرمجة والمصلحة العامة".

 وزاد موضحا: مؤسسة أنس بن مالك تأخر موعد بناءها لأسباب مرتبطة بسوء التدبير وسوء التخطيط لسنوات، وفي نفس الوقت الموقع المختار يثير الكثير من التساؤلات الحارقة والملتهبة لو فتح تحقيق إداري معمق حول كيفية توزيع البناء المادي والولاءات في تفتيته. وهذا هدر للمال العام في بناية صرف عليها ما يقارب مليار سنتيم بناء ودراسة وتجهيزا، ولا يمكن الولوج إليها بسبب غياب طريق، إلا إن كان في ذلك رغبة دفينة من أجل توسيع الوعاء العقاري لأجل مصلحة أطراف له فائدة سياسية واقتصادية. وهذا لب الخلل وجوهره في التخطيط"، يشرح الخبير التربوي.