"تِكَشْبِيلَةْ" النون والفنون تنهي جولتها المسرحية

"تِكَشْبِيلَةْ" النون والفنون تنهي جولتها المسرحية مسرحية "تِكَشْبِيلَةْ" تشكلت من مشاهد حية لشخوص يعيشون على وقع معاناة وأحلام سيكولوجية
أنهت فرقة مسرح "النون والفنون" بمدينة الفقيه بن صالح حديثا، جولتها المسرحية الوطنية بعرضها المسرحي "تِكَشْبِيلَةْ"، وذلك من خلال ست محطات بسطات فيها الفرقة فرجتها الممتعة، المستوحاة من الواقع والخيال والوجدان والمصاغة في قالب فني ممتع.

الجولة المسرحية  لـ "تِكَشْبِيلَةْ"، قدمت بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، في الفترة الممتدة من 20 إلى 26 يناير 2023، كما شهدت متابعة مهمة من قبل الجمهور في مختلف المدن والمناطق التي زارتها الفرقة.

العرض الأول من مسرحية "تِكَشْبِيلَةْ" قدم بالمركز الثقافي بن سليمان، فيما الثاني قدم بدار الشباب العربي بمدينة المحمدية، والثالث تم عرضه بالمركز الثقافي تامسنا، أما العرض الرابع فقدم بالمركز الثقافي سلا تابريكت.

واستمتع الجمهور العميري، بحكاية العرض المسرحي، وما تطرحه من فرجة تستلهم أسرارها من ثنائية الخير والشر، والحلم والخيال والحقيقة والعدم، بحثا عن مدينة فاضلة وقيم الحرية. وكان العرض الخامس بالمركب الثقافي الفقيه بن صالح، حيث أسدل الستار على مشاهد "تِكَشْبِيلَةْ" بدار الطالب والطالبة بنفس المدينة، وهو العرض السادس والأخير.

مسرحية "تِكَشْبِيلَةْ"، التي كانت ناجحة في كل عروضها، هي من تأليف عبدو جلال وإخراج عزيز أبلاغ ، ثم نور الدين سعدن كمساعد المخرج، في حين شخص أدوارها، كل من عصام الدين محريم، سهام أزطوطي، عبد الفتاح عشيق، يونس تفاحي، ونورالدين سعدن. حيث أبدع سينوغرافيا المسرحية رشيد الخطابي، ليتكامل مع تصميم الأزياء لنورة إسماعيل، وإنجاز الملابس فاطمة حموشة، وموسيقى فتاح النكادي، أما المحافظة العامة فكانت لطارق حنان، مع إدارة الخشبة ليلى نايت خويا، فيما الإدارة والتواصل كانت لعبد الجليل أبوعنان.

مسرحية "تِكَشْبِيلَةْ" تشكلت من مشاهد حية لشخوص يعيشون على وقع معاناة وأحلام سيكولوجية، تلامس كل ما هو جميل في الحياة، والتي تشكل سجنا كبيرا، كما تطرح قيم العدالة والحق في الحياة الكريمة، بحثا عن الخلاص من الجراح والمعاناة.