جماعة أيت ملول الأولى وطنيا في التدبير الإلكتروني للرخص

جماعة أيت ملول الأولى وطنيا في التدبير الإلكتروني للرخص جماعة أيت ملول
حازت الجماعة الترابية لأيت ملول على المركز الأول في ترتيب جديد نشر بموقع المنصة الرقمية التفاعلية “Rokhas.ma“ لإيداع ومعالجة التصريح والترخيص والإذن لممارسة الأنشطة الاقتصادية ورخص احتلال الملك العام. كما حافظت عمالة إنزكان أيت ملول على المرتبة الأولى وطنيا على مستوى العمالات، وكذا جهة سوس ماسة على مكانتها الرائدة التي احتلتها طوال عام 2022 على المستوى الوطني.
وبحسب التصنيف الجديد، الذي نشره موقع الجماعة الترابية لأيت ملول، اطلعت عليه جريدة "أنفاس بريس"، فإن جماعة أيت ملول احتلت المركز الأول وطنياً تليها جماعة الدشيرة الجهادية على مستوى الجماعات الأكثر تدبيراً لهذه المنصة الرقمية في مجالات التعمير والأنشطة ذات الطابع الاقتصادي على المستوى الوطني.
وبحسب المصدر ذاته، يأتي العمل بهذه البوابة الرقمية، في إطار جهود ومواكبة السلطات الإقليمية والمحلّية والمجلس الجماعي لأيت ملول والأطر الإدارية والتقنية بالجماعة، للانخراط في مشروع "رقمنة مساطر وخدمات الجماعات الترابية”، في إطار “تنزيل خلاصات تقرير النموذج الجديد للتنمية"، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتوظيف التكنولوجيا الحديثة في الإدارة المغربية وتحسين جودة خدماتها.
يشار إلى أن مؤشر Rokhas يتم حسابه من خلال تقييم خمس (05) مؤشرات فرعية في مجالي التخطيط الحضري والتراخيص الاقتصادية: الزمن (متوسط وقت إصدار الترخيص)، والجاذبية (عدد التراخيص المقدمة)، والرقمية (عدد الإجراءات غير المادية) والنظام البيئي (أداء الخدمات الخارجية) والضرائب (متوسط الضريبة المفروضة).