بلمقدم: المحمدية في حاجة للتخطيط المعقلن والتهيئة التشاركية

بلمقدم: المحمدية في حاجة للتخطيط المعقلن والتهيئة التشاركية سليمة بلمقدم
طالبت سليمة بلمقدم، رئيسة حركة مغرب البيئة 2050، وقف غرس نخل "الواشنطونيا" على كورنيش المحمدية وتنقيل النخلات المغروسة، لحدائق عمومية بمدينة الزهور، نظرا لعدم فائدتها الايكولوجية والمنظرية، بل لأنها تسيء للمنظر العام على البحر.
جاء هذا الموقف على خلفية نداء أطلقته الناشطة البيئية، بعد ما وصفته بالجريمة البيئية المرتكبة في المحمدية، فيما يلي النداء الكامل: 
 
في ظرف 3 أيام، في الأسبوع الفائت، تم اجتثات أشجار فضاء غابوي بالشريط الساحلي لشاطئ المركز بالمحمدية، على مساحة تناهز 8 هكتارات! 
ماهي الدواعي؟؟
لا أحد يعرف! لا من المواطنين ولا من المجتمع المدني المحلي، حتى أن هناك أعضاء من المجلس الجماعي بالمحمدية لا علم لهم بالحدث!
لا أثر لأي إشعار أو إخبار لعملية مسح مورد غابوي ثمين يمتد على 8 هكتارات، ينتج الأوكسجين، يمتص ثاني أكسيد الكربون، يثبت الغبار ويقي المدينة من الفيضان، كان الفضاء الغابوي الحضري الأخير على كورنيش  مدينة من أكثر المدن تلوثا بالمغرب. 
فبعد معاينة المكان، يوم الأحد 22 يناير 2023, من طرف سليمة بلمقدم، رئيسة حركة مغرب البيئة 2050 وسحيم محمد السحيمي رئيس جمعية الزهور للبيئة والتنمية المستدامة، يتبين لنا أن هناك احتمال كبير أن تعدم الغابة ككل، بما أنها تتواجد بين إقامتين سكنيتين. وهذه ممارسة أصبحت عادية ومتداولة، ليس فقط بالمحمدية بل بجل مدن المغرب، تمر في صمت مخيف. لن نقبلها، حفاظا على الحقوق البيئية والصحية لساكنة المحمدية وجهة الدار البيضاء الكبرى وللأجيال المقبلة. 
بهذه الظروف الغامضة وبهذا الشكل العشوائي، غير القانوني، الذي تمت به هذه العملية المبهمة، ونحن تحت ضغط الجفاف والاحترار ومخاطر الفياضانات وارتفاع مستوى البحر والهواء الملوث، نطالب، نحن نشطاء حركة مغرب البيئة 2050،  وأعضاء جمعية الزهور، المجلس الجماعي للمحمدية بالتفاعل مع أسئلتنا وتوصياتنا الآتية في أقرب الآجال:
- مدنا بتفسير حول عملية اجتثات غابة الشبشابة: من قام بذلك وماهي الاسباب؟
-لماذا لا يتم تفعيل قانون الساحل القائم منذ 2017 على ساحل المحمدية؟
-هل سيتم محاسبة الفاعل حسب فصل 597 من القانون الجنائي، لأنه من أتلف مزروعات قائمة على سوقها أو نباتات نمت طبيعيا أو بغرس الإنسان، يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من 200 الى 250 درهم على كل شجرة؟
في ظل الطوارئ البيئية السالفة الذكر، التي تداهم بلادنا في الأفق القريب، وتماشيا مع الحاجيات الماسة للمحمدية من حيث الفضاءات الطبيعية وعدد الأشجار، وتنزيلا لأهداف التنمية المستادمة التي تحث عليها بلادنا، وتفعيلا لمقتضيات دستورنا من حيث البيئة السليمة والمقاربة التشاركية، على المجلس الجماعي للمحمدية إعادة تأهيل غابة شبشابة باستصلاح غطائها الغابوي وتهيئتها كمنتزه غابوي للرياضة والراحة.
- تنزيل استراتيجية مستديمة للتهيئة المندمجة والمنظرية لباقي الفضاءات ذات الطابع الطبيعي على الكورنيش.
- تمديد الممر المركزي للمنتزه الكبير للمدينة بجهة البحر من أجل فتحه على الكورنيش. 
- وقف غرس نخل الواشنطونيا على الكورنيش وتنقيل النخلات المغروسة، لحدائق عمومية بالمحمدية، نظرا لعدم فائدتها الايكولوجية والمنظرية، بل لأنها تسيئ للمنظر  على البحر. ثم برمجة غرس أشجار مضللة مناسبة للسياق الاطلنتي في الشطر العريض الذي يسمح بذلك في الاماكن المناسبة.