"زمن الثقافة" على القناة الثقافية يعرض تكريمات لمحمد الداهي والراحل عبد الله الستوكي

"زمن الثقافة" على القناة الثقافية يعرض تكريمات  لمحمد الداهي والراحل عبد الله الستوكي أول مواد العدد الندوة العلمية، التي احتضنتها المكتبة الوطنية للمملكة، تحت شعار "من أجل قانون يضمن الكرامة والمساواة"
في مواد العدد يحضر النقاش حول مدونة الأسرة والاحتفال ب"فنون القول" في القنيطرة.
تشاهدون في حلقة زمن الثقافة لهذا الأسبوع على القناة الثقافية – العدد 16- مجموعة من الربورتاجات حول الأنشطة الثقافية التي طبعت الساحة المغربية، وأول مواد العدد الندوة العلمية، التي احتضنتها المكتبة الوطنية للمملكة، تحت شعار "من أجل قانون يضمن الكرامة والمساواة"، وموضوعها مدونة الأسرة بين الدستور والمواثيق الدولية.
 
وفي فقرة "تكريمات"، التأمت نخبة من الأساتذة والباحثين والطلبة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، لتكريم الناقد الأدبي "محمد الداهي"، بمناسبة تتويجه بجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب في دورتها السادسة عشرة عن مؤلفه "السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع" ، إذ يعد الكتاب طفرة نوعية في مجال الكتابات النقدية، تعكس جدية الكاتب وصرامته، هو الذي استغرق منه هذا المؤلف ستة أعوام كاملة من الكتابة.
 
وبفضاء أكاديمية المملكة المغربية مرة أخرى، تتواصل أشعة التكريم، هذه المرة مع علم من أعلام الصحافة والإعلام، وهو الإعلامي الراحل عبد الله الستوكي. إذ بادرت الأكاديمية مع مجموعة أصدقاء عبد الله الستوكي، إلى تنظيم ندوة تكريمية للمرحوم الذي كان صحافيا ومفكرا في الآن نفسه، تحت عنوان "الصحافة تطورها وإشكالياتها الحالية"، افتتحها أمين السر الدائم للأكاديمية الدكتور عبد الجليل الحجمري، وأغناها جامعيون وإعلاميون مرموقون ببحوث حول تطور وتحديات مهنة صاحبة الجلالة في المغرب.
 
"نافذة العدد" هي آخر فقرات البرنامج، سنتعرف فيها على فن من نوع خاص، وهو فن القول، فبدعم من المجلس الجماعي لجماعة القنيطرة و بمساهمة المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة وبعض مؤسسات القطاع الخاص، نظمت جمعية فنون القول بمدينة القنيطرة "مهرجان حلالة العربي الأول لفنون القول" تحث شعار: بالإبداع الأدبي والفني يلتحم الوطن" وهو الأول من نوعه بمدينة القنيطرة وقد اطلق عليه اسم "دورة الدكتور مراد القادري".

من فعاليات هذا المهرجان كذلك حفل توقيع ديوان "ترتوي بنجيع القصيد"، وهو الديوان الفائز بجائزة المغرب للكتاب صنف الشعر للشاعر الكبير محمد عنيبة الحمري.
 
يبث هذا العدد يوم الجمعة 13 يناير 2023، على الساعة العاشرة ليلا على القناة الثقافية، حلقة من إعداد وتقديم الصحافيين: سعاد اليعقوبي، وفاطمة يهدي وعلاء الدين الوطني وباسم الهور.