النعم ميارة يستقبل وفدا عن اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الافريقي

النعم ميارة يستقبل وفدا عن اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الافريقي النعم ميارة ورئيس المحكمة الإدارية للاتحاد Sylvester Salufu Mainga
استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يوم الخميس 24 نونبر 2022 وفدا عن اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الافريقي برئاسة رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد Sylvester Salufu Mainga الذي يتواجد حاليا بالمغرب في زيارة عمل.
وخلال هذا الاستقبال تطرق النعم ميارة إلى المكتسبات الكبيرة التي حققتها بلادنا في المجال القضائي بعد اعتماد دستور 2011 الذي اعتبر القضاء سلطة مستقلة قائمة بذاتها تكريسا لمبدأ فصل السلط وتعاونها الذي يعد من المقومات الأساسية للنظام الدستوري المغربي، مبرزا الضمانات الدستورية والقانونية التي أحاط بها المشرع الدستوري المغربي السلطة القضائية حتى تمارس مهامها النبيلة في كامل ما تقتضيه من نزاهة وحيادية.
كما ذكر الرئيس، بالمناسبة، بالعودة الصادقة للمملكة المغربية إلى الاتحاد الافريقي من أجل تعزيز العمل الافريقي المشترك لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق طموحات الشعوب الأفريقية في الرفاهية والامن والاستقرار.
وأضاف أن المغرب، وبتوجيهات الملك محمد السادس، يبذل قصارى جهوده من أجل تنشيط وتقوية دينامية كل الأجهزة والمؤسسات التابعة للاتحاد الافريقي، مذكرا كذلك بالدور المحوري الذي ينهض به البرلمان المغربي داخل برلمان عموم إفريقيا بغاية تعزيز وتحصين مكانته وتفعيل وظائفه الرئيسية كمؤسسة تمثل الشعوب الأفريقية وترعى مصالحها العليا.
من جهته شكر رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد Sylvester Salufu Mainga النعم ميارة على حفاوة الاستقبال، مؤكدا أن زيارة الوفد للمغرب تندرج في إطار المشاورات والنقاشات الجارية بين الاطراف الأفريقية بهدف مراجعة القانون الأساسي المؤطر لعمل المحكمة الإدارية للاتحاد الافريقي والذي يعود الى سنة 1966 بحيث لم تعد مضامينه ومقتضياته تواكب مستجدات العمل الافريقي المؤسساتي المشترك.
وأكد كذلك أن اللجنة التقنية على وشك الانتهاء من أعمال الصياغة النهائية لمقترح التعديلات الذي سيعرض قريبا على المصادقة من لدن الجهة الأفريقية المختصة.