الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة

الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة الملك محمد السادس وأنطونيو غوتيريس
استقبل الملك محمد السادس يوم الأربعاء 23 نونبر 2022 بالقصر الملكي بالرباط  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.
وفي ما يلي  نص البلاغ  الصادر عن الديوان الملكي:
 
وأعرب غوتيريس، بهذه المناسبة، عن امتنانه للملك محمد السادس لنجاح المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بفاس، مشيدا باعتماد إعلان قوي يحث على الالتزام، وضروري أكثر من أي وقت مضى في سياق دولي مضطرب.
كما أشاد غوتيريس بالالتزام الدائم للملك محمد السادس من أجل النهوض بقيم الانفتاح، والتسامح، والحوار واحترام الاختلافات.
ونوه غوتيريس بالمساهمة البناءة والثابتة للمملكة من أجل حفظ السلام وتوطيده، وتعزيز الاستقرار والنهوض بالتنمية وخاصة في القارة الإفريقية.
ومن جهة أخرى، تم التطرق إلى قضية الصحراء المغربية على ضوء القرار 2654 الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 27 أكتوبر 2022.
وفي هذا الصدد، جدد الملك محمد السادس، التأكيد على الموقف الثابت للمغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة.
كما جدد الملك محمد السادس دعم المملكة لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي  ستافان دي ميستورا من أجل قيادة المسلسل السياسي، وكذا لبعثة المينورسو لمراقبة وقف إطلاق النار.
وجرى هذا الاستقبال بحضور، ميغيل غراسا المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عن الجانب الأممي، وعن الجانب المغربي  ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ".