تخصيص أزيد من 6 ملايين درهم لدعم المهرجانات الوطنية 

تخصيص أزيد من 6 ملايين درهم لدعم المهرجانات الوطنية  مشهد لإحدى المهرجانات الوطنية
خصصت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، مبلغ 6.170.000 درهم لدعم 14 مهرجانا وتظاهرة فنية وطنية، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم ورافعوا حولها أمام أعضائها.
وكشف البلاغ الصادر عن المركز السينمائي المغربي، أن اجتماع اللجنة، الذي انعقد بمقر المركز بالرباط، اتخذ قراره القاضي بدعم المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير في دورته 18، بمبلغ 700 ألف درهم، وتخصيص مليون و800 ألف درهم للنسخة 27 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض، كما سيستفيد مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء باسا – الزاك في دورة 10 من 100 ألف درهم.
وقد أقر بلاغ المركز السينمائي، بصرف دعم بقيمة 50 ألف درهم للدورة الثالثة من مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي، وكذا مهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم في نسخته الثامنة.
وقررت اللجنة منح دعم بقيمة 100 الف درهم لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول في دورته 14، و550 ألف درهم للدورة العاشرة من مهرجان الدولي للفيلم بالداخلة و 70 ألف درهم للمهرجان السينمائي "كاميرا التلميذ " بالرباط في دورته السادسة، و500 ألف درهم للنسخة 20 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، و 120 ألف درهم لمهرجان سيدي قاسم للسينما المغربية في دورته 22، و 150 الف درهم للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون في دورته 11.
وقد شملت المنح المقدمة من قبل اللجنة دعما بقيمة مليون و200 ألف درهم للدورة 22 من مهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، و80 ألف درهم للمهرجان الدولي الرباط-كوميدي في نسخته الثالثة، و 700 ألف درهم للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، الذي ينظم للسنة 13.
وأشار المركز السينمائي المغربي في بلاغه إلى أن لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، ضمت إدريس اليزمي، بصفته رئيسا لها، فيما عرفت مشاركة كل من ياسمينة ناجي والسعدية عطاوي وسابرينا كاميلي وعلي بنزكري والغالي اكريمش وعبد الحق أفندي وطارق خلامي.