الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

مراكش.. ورشة تحسيسية بأهمية الحفاظ على الماء ودورته في الطبيعة (مع فيديو )

مراكش.. ورشة تحسيسية بأهمية الحفاظ على الماء ودورته في الطبيعة (مع فيديو ) رشد عبد الغني رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع مراكش
 نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع مراكش يوم الأربعاء 23مارس2022 بمقر مركز التربية البيئية، ورشة تحسيسية وتكوينية لفائدة تلامذة مؤسسة بن عبد الله للتعليم الخصوصي، حول موضوع "المدار التربوي للماء". وقف خلالها التلاميذ على اكتشاف دورة المياه عبر تسعة مراحل مهمة، التي تنطلق من جبال الأطلس الكبير عبر سد للاتكركوست حتى وصولها لساكنة مدينة مراكش. ومعلوم أن  دورة الماء في الطبيعة هي حركة الماء المستمرة بين الأرض وكل طبقة الغلاف الجوي والتي تعرف أيضًا باسم الدورة الهيدرولوجية، وتتكون من مراحل متتالية وهي، التبخر، والتكاثف، والهطول، والجريان، مع اختلاف توزيع الماء بين هذه المراحل.
 وتطرق رشد عبد الغني رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع مراكش، 
 منشطا لهذه الورشة  لهذه المراحل التي يقطعها الماء، والتعريف بأسباب ثلوثه، مؤكدا أن هناك العديد من أنواع الملوثات، من أشهرها وأكثرها شيوعاً الأحماض، وتلك المنقولة عن طريق مياه الزراعة الجارية، ومياه الصرف الصحي، وما تضمّه هذه المياه من بكتيريا وفيروسات ممسببة للأمراض، والتي قد تؤدي إلى تلوث مياه الشرب وبالتالي تهديد صحة الإنسان والكائنات الحية. 
وتندرج  هذه الورشة التحسيسية في إطار اللقاءات التحسيسية والتعبوية التي تنظمها الجمعية على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لبعض محطات معالجة الماء الصالح للشرب والمياه العادمة وتقديم عروض وأشرطة وثائقية للتحسيس بأهمية اقتصاد الماء.