الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

بين مراكش وورزازات.. لماذا تم اختيار إحداث نفق أوريكا بدل تيشكا؟

بين مراكش وورزازات.. لماذا تم اختيار إحداث نفق أوريكا بدل تيشكا؟ في إطار تطوير مقطع طريق مراكش- ورزازات، خصصت له  18 مليون درهم
أعطت المديرية الجهوية للحوز موافقتها لإنجاز دراسة جيوتقنية وجيوفيزيائية لنفق أوريكا، في إطار تطوير مقطع طريق مراكش- ورزازات، خصصت له  18 مليون درهم، على أن تتم الدراسة خلال فترة إجمالية لا تزيد عن اثني عشر شهرًا.
 
وسيتم تنفيذ الدراسة  بحسب طلب العروض  المعلن من قبل المديرية التابعة لوزارة التجهيز والماء على مرحلتين لتحديد المناطق التي سيمر منها النفق، وسيكون المدخل الشمالي للنفق من مراكش عبر الطريق الإقليمية 2017 ونقطة الوصول إلى الجنوب من ورزازات عبر النقطة الكيلومترية 1510.
 
وسيتم إجراء المسوحات الاستطلاعية، وكذا القيام بجمع العينات، وإجراء الاختبارات في الموقع، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات المخبرية على العينات المأخوذة وسيتم تنظيم الزيارات على الفور للسماح للمشرفين على الدراسات بمعرفة الموقع الدقيق تمامًا والصعوبات التي يواجهها الموقع الذي سيتم تنفيذ العمل فيه.
 
وتم اختيار إحداث نفق أوريكا بدلاً من نفق تيشكا من قبل وزير التجهيز السابق، عبد القادر عمارة، بناءا على الدراسات الفنية والاقتصادية والبيئية لمشاريع الأنفاق. المعيار الأول سيظهر ذلك أن نفق أوريكا سيقلص الرحلة بين مراكش وورزازات بساعة واحدة لسائقي السيارات ونحو ساعة ونصف لمركبات البضائع الثقيلة ، حتى لو كان المشروع سيكلف أكثر ، أي قرابة 10 مليارات درهم، أما المعيار الثاني  فيتعلق بالمعايير الجيوتقنية لنفق تيشكا، والتي تعتبر معقدة للغاية مقارنة بمعايير أوريكا.
 
ويهدف مشروع تطوير الطريقة الوطنية رقم 9 هذا بالإضافة إلى تحسين السلامة على هذا المحور الوطني الوحيد بين مراكش وإقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير، والذي سيعد صلة وصل بين مراكش ورزازات عبر وادي أوريكا.