الثلاثاء 16 إبريل 2024
كتاب الرأي

محمد بن الطاهر:"السترات الصفراء" لون غنى وعنوان غضب أو ماكرونية منعكسة

محمد بن الطاهر:"السترات الصفراء" لون غنى وعنوان غضب أو ماكرونية منعكسة محمد بن الطاهر
في تاريخ الألوان والحركات، يشيد المؤرخون المختصون أن قصة اللون الأصفر هي قصة غنى وخيانات. يقول المؤرخ ميشال باستورو أن اللون الأصفر هو لون الخادعين والمخدوعين وان المسؤول عن هذا الأصفر "السيئ " هو الذهب.
هذه الرمزية السلبية للأصفر تعبر القرون وتستمر حتى اليوم. واليوم ، كما في القرنين السابع عشر أو التاسع عشر ، تجسد الأشياء الصفراء معركتين: معركة ضد الكلمة الخداعة ومعركة ضد الغنى المفرط والذي يغني الغني ويفقر الفقير.
الأصفر حراك من أجل العيش الكريم
في البداية كانت القدرة الشرائية والضرائب. ولكن كانت السلطة في الأعالي والتعالي ، لا تعرف سوى الحوار. بين النفس والحصر (Entre soi)، يردد الصفر في مواجهتهم مع الحاكمين، بينهم نجد حديث عن السلام والمصالحة والتوافق. هناك، يتحدث المرء بهدوء واعتدال. هناك، نعرف كيف نحصل على الرؤية العالية. نعرف كيف نفكر و كيفية التعامل مع الكلمات والحجج.
هؤلاء من فوق يعتبرون أنفسهم صانعي الخير!
هؤلاء هم رجال العقل. هم كهنة العصر الحديث.
أما نحن من أسفل السفل، نجد العنف والتهديد والانتقام. في عالم الطبقات الدنيا ، نتحدث بأحشائه ، بقلبه ، بجوعه، وإفتقاره.
في السفل، نعرف كيف نتكلم عن الواقع الملموس. نعرف كيف نبدأ بالحياة الحقيقية. نحن نعرف كيف نتعامل مع الشغل ؛ نحن نعرف الصفقات. نحن نعرف الحياة العادية. ولكن كل هذا ، بالنسبة لأولئك من فوق ، كل هذا يجسد الشر!.
في جميع الميادين المذكورة أعلاه ، يحبون ،تسميتنا أنفسنا بالظلام والفوضى! بأننا لسنا الحقيقة! نحن الكذبة! نحن الفوضى! نحن مجموعة من الحيوانات العطشى لادعاءات لا يمكن الدفاع عنها! غير ممكنة! غير واقعية! لا يمكن تصورها! اغبياء!
هؤلاء الحاكمون من فوق لا يملكون حدودا : دائما الكثير لهم والقليل للحياة الاجتماعية.
في عالمنا الدنيوي ، نحن نعرف علاقات القرابة الطبقية! ننظر إلى بعضنا البعض كمساعد وليس كعدو. نحن ننظر إلى جارتنا كمرافقة ، وليس كاهتمام. في عالمنا ، نتحمل الصراع! نحن ندعم الاحتجاج! نحن ندعم الغضب! في العالم أدناه ، نحن نعيش الحياة الأكثر شيوعا في الواقع ، وهم المنتقمون! هم الأعنف! هم الذين يحسدون مزاحنا ، صراحتنا ، متعنا البسيطة. هم المؤسفون ، ونحن المباركون! ماذا لهم أن يقولوا لبعضهم البعض؟ ماذا لديهم للقيمة العادلة ؟ ماذا في قلوبهم؟ إنهم ميكانيكيون التركيبة جدا، وحثالة الروبوتاريا ، لم يعودوا بشرا.
المطالب والإرادة
ما هو جديد فهو عفوية الحركية و تقارب المطالب. بعد اسبوعين من الاعتصامات والانسدادات، برزت عدة سجلات المظالم وكأننا أمام قسم متعددة.
من اليسار إلى اليمين
من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.
دخلنا زمنا جديد في علاقة السلطة مع المحكومين.
شعب غير منظم يتوجه لممثليه لاغيا للوسائط. الوسائط من الأحزاب إلى النقابات تجد اردافها بين كرسيين : كرس الحوار وكرس الملف المطلبي.
زمن يوجد فيه طريق التغيير بين منعرجين:
تجاه المطالب الفئوية واافردية ومطالب الطبقات الوسطى في أعماق الضغط الضريبي.
جواب السلطة ورؤية المثقفين: البالا والفاس وتمارا بلا قياس
منذ 18 شهر و ماكرون يلوح بخطر العصيان لسياسة "الإصلاح"، الذي يجب أن ينفذ الآن في فرنسا.
في الواقع ، تذكرنا السترات الصفراء بأن فرنسا بلد فريد، حيث يمثل طلب المساواة والأخوة جزءًا من تاريخه وثقافته المشتركة. منذ عام 1983، يبدو أن النخب الفرنسية تريد أن تستجيب مع عناصر متفاوتة من عناصر الاستبداد الاستبدادي الفصامي تمامًا. عندما نرى مستوى الأجور التي يتقاضاها كبار المسؤولين اوكبار الموضفين، دون أي علاقة مع حقيقة العمل، ونعتقد أن هناك "نخبة" استفادت من الكثير من الإعفاءات ووسائل فعالة في استعادة العبودية في البلد من خلال إنشاء الفخوخ المنخفضة لسلم الأجور.
أغلبية المثقفين الإعلاميين، المهيمنين على فرنسا فرضوا نظرتهم المقسمة، بين المبلترين والبوبوهات ( prolos et bobos)، سكان المدن والأرياف. وهي أطروحة الجغرافي كريستوف غويلوي.( نهاية الطبقة الوسطى الغربية فلاماريون)، التي تقارن المدن الكبرى المعولمة مع الضواحي التي شكلتها الطبقة الوسطى الفقيرة، وأصبح شعارا له.
إلا اننا نقر بأنه قبل أن تكون "السترات الصفراء" علامة على تقسيم ، فانها هي شعارالالتحام بين شعب ومطالب. من الليبراليين إلى الاشتراكيين ، من فلاسفة الهوية إلى الأناركيين ، ومن الكاتب آلان فينكيلكوت إلى الكاتبة آني إرنو، من الفيلسوف لوك فيري إلى الروائي إدوارد لويس ، كلهم يؤيدون قضية "السترات الصفراء". التقارب الذي يتقاطع ، الدائرية المحجوبة في الجدران ذات العلامات ، بعض التحالفات للظروف. لكن الإجماع الظاهر يخفي الكثير من الاختلافات.
خاتمة الكلام: السترات الصفراء هي أبلغ جواب تواصلي لسياسة الدعاية والتواصل الماكرونية...
التواصل لا شيء إذا كان علم الاجتماع لا يتطور معه. وهناك لا شك أنه من الضروري تحديد محرك الكفاءة الهائل للحركة. لقد وصل "الجيللي" إلى ملتقى ثلاثي قد يكون خياله ثوريًا. لقد نجحوا في ذلك حيث فشل السياسيون ، الذين تمسكوا بأفكارهم التاريخية، حتى الآن. والسترات الصفراء هي نتاج تقارب ثلاثي: وهو إعادة ترميم الطبقات الشعبية والطبقات الوسطى، وكلها عملت بشعور متماثل بالافتقار الاقتصادي ووقف النظر السياسي. تلك الأطراف الهامشية والمدن الرئيسية غير المنسجمة في الأصل والتي قامت أيضًا بتعبئة جزء منها ؛ أخيراً، حساسيات، في غياب العلامات الحزبية الواضحة، للعديد من أشكال الشعوبية، والتي من اليمين إلى اليسار تجتاح الطيف السياسي. حول الدفاع عن إعادة التوزيع والحماية، قاموا بتخثر الفئات، والمناطق الجغرافية، والثقافات السياسية التي تشكك في شرعية الأمر الضريبي، ومحاربة الزيادة في المعايير السلوكية، وتطمح إلى الكرامة الاجتماعية. وأخيرا وجدت المدنية المناسبة..
إذا أضفنا رفض النخبة ودفعها إلى أنظمة الامتياز الخاصة بها، فهناك مشهد غير مسبوق حيث تعكس السترات الصفراء وتكثف تغيير العالم الجديد، "En Marche!" مقلوب، قلق، متجذر من دون تجسد لكنها تحملها ديناميكيات اجتماعية لا جدال فيها والتي اكتشفت هذا الواقع في 17 نوفمبر واقع قوتها السياسية. وكنتيجة لعقود من أزمة التمثيل ، فإن "الجلياة"، التي تتخطى الهيئات الوسيطة، هي حتى يومنا هذا في مفارقة عفوتها الأصلية ، وهي الاستجابة الأكثر تنظيماً للماكرونية، والتي تؤكد على النقيض من العزلة الاجتماعية العظيمة في التمرين. قوة وحيدة.