الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

إتحاد المخرجين والمؤلفين يناشد المركز السينمائي لمراجعة قرار تعليق عرض فيلم "زنقة كونطاكت"

إتحاد المخرجين والمؤلفين يناشد المركز السينمائي لمراجعة قرار تعليق عرض فيلم "زنقة كونطاكت" فيلم زنقة كونطاكت
دخل إتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة على خط الجدل المثار حول الفيلم السينمائي المعنون ب "زنقة كونطاكت، والذي تقرر تعليق عرضه، إذ ناشد المركز السينمائي المغربي، في بيان رسمي صادر عنه، تتوفر "أنفاس بريس" على نسخة منه، أجل التراجع عن قراره بتعليق العرض التجاري والثقافي لفيلم "زنقة كونطاكط" وطنيا ودوليا، وتعليق البطاقة المهنية لمخرجه إسماعيل العراقي. 
 
وأعرب الاتحاد في مضمون البيان عن قلقه الشديد حيال النقاشات والآراء المختلفة المتضاربة حول فيلم "زنقة كونطاكت"، معبرا عن رفضه "جملة وتفصيلا لخطابات التخوين ومحاولة تصفية الحسابات دون وازع أخلاقي أو فني، لأن الابداع، كما نؤمن به، رسالة سامية، وسبيل حقيقي لتكريس قيم الحرية والحب والسلم والسلام". 
 
وشدد إتحاد المخرجين والمؤلفين في نص بيانه،  على ضرورة تكاثف جهود كل الفاعلين في الحقل الفني المغربي لتجاوز تداعيات ماحصل، وتصحيح الأخطاء، ونقدر اعتذار صناع الفيلم، واستعدادهم لتصحيح نسخة الشريط بما يتلاءم ورغبة المجتمع المغربي وقواه الحية، استعداد يترجم حسن نواياهم، وأن وقوعهم في المحظور حدث دون قصد أو نية مبيتة. 
 
وأردف الاتحاد: "نستغل هذه المناسبة من أجل الدعوة للوحدة ورص صفوف جميع السينمائيين لمواجهة ما من شأنه أن يشوش على النضالات الفنية والمجتمعية، ويعرقل مواجهتنا للتحديات العديدة التي تواجه حقل السينما الوطنية في عصر اشتدت فيه المنافسة الدولية، وتعددت الإكراهات الداخلية والخارجية". 
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن المركز السينمائي المغربي كان قد اتخد قراره القاضي بتعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للفيلم المغربي المثير للجدل "زنقة كونطاكت"، ومنع عرضه بالقاعات السينمائية وطنيا ودوليا، بسبب تضمنه أغنية للمغنية مريم منت الحسن، الشهيرة بولائها الشديد لجبهة البوليساريو الانفصالية، و"خيانة النص والنص والحوار والصوت".