خيمة "أهل ميارة".. الذاكرة المستعادة

خيمة "أهل ميارة".. الذاكرة المستعادة النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين

لا شك أن من بين أبرز ما حفل به المسلسل الانتخابي الأخير، هو الانخراط الكبير لساكنة الأقاليم الجنوبية في عملية اختيار ممثليها الطبيعيين في المؤسسات المنتخبة محليا، جهويا ووطنيا، بنسبة مشاركة هامة، فاقت المعدل الوطني، مزكية بذلك أطروحة الخيار الديمقراطي للطي النهائي لملف الوحدة الترابية، وهو ما سجلته بارتياح كل الأصوات المنادية-المناصرة لإيجاد حل سياسي، واقعي، دائم ومقبول من قبل الجميع.. بشكل ظهر فيه المجال، وهو يخوض مسلسل التدريب على التسيير الذاتي، عبر إفراز نخب محلية برهانات وطنية، وأفق تمثيلي.

 

هذه الرهانات المحلية والجهوية، للموضوع، لا تخفي أيضا معطى الاندماج الكلي لهذه النخبة في المشروع الوطني الكبير، مشروع المغرب الحديث، مغرب المصالحة والحقوق والحريات، لذا، لم يكن مفاجئا أن يمر عدم وجود أي مواطن مغربي من أصول صحراوية في التمثيل الحكومي، دون تساؤل؟ وهو ما تمت الإجابة عنه في انتخاب رئيس مجلس المستشارين، بوضع الثقة في قيادة هذه المؤسسة الدستورية في كفاءة شابة منتسبة إلى حزب وطني، بتدرج تنظيمي واعد مزاوج بين السياسي والنقابي، وتجربة في المؤسسات المنتخبة جهويا ووطنيا..

 

لكن، اسم ميارة، مرتبط في السير المنجزة للرجل، فقط، بمؤهلاته العلمية، وكفاءته المهنية، وتجربته الغنية، لكنها تغفل عن استحضار معطى هام، واعتبار رمزي محدد، هو انتماء الرجل إلى خيمة أهل ميارة، التي تحظى بتقدير واحترام كبير داخل مجموع تراب البيضان.. فيكفي ذكر اسم ميارة لكي تتدفق غزير معطيات عن الذاكرة الجماعية المحلية، التي لا زالت تحفظ لهذا الاسم دلالاته الجهادية، والخلقية، والقيمية.. والتي سنذكر منها، مثالا لا حصرا، اسم علي ولد ميارة، أحد الأسلاف المباشرين في شجرة أنساب المعني بالأمر، وما كتبه عنه الأعداء قبل الأصدقاء، وهو ما يتكشف من خلال قراءة التقارير الاستخباراتية العسكرية الفرنسية، والتي تذكر حرص المستعمر على تتبع تحركات الرجل، وتتوقف عند دوره في القيادة، وعمله الميداني في تأطير العمل الجهادي ضد المستعمر...

 

هذا الوعي بالأصول التحررية ضد الاستعمار، هي التي شكلت الخلفية الفكرية والقيمية للنعم ميارة، وجعلته ينخرط مبكرا في مشروع الوطن الكبير، ضدا على أحلام "جمهورية الرمال" التي اعتبرت القبيلة "جريمة" لكنها غازلتها وجعلتها عماد كيان متهاوي...

 

إن التاريخ المجيد للسلف، وحسن قراءته، وفهم مغزاه وأفقه، هو الذي جعل "الرياسة" تسترجع من جديد، من قبل خَلَفِ خيمة "أهل ميارة"، لكنها رئاسة، من نوع جديد، بثوب الدستور والمؤسسات، في جهاد مختلف، هو جهاد بناء "دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون.. وتوطيد وتقوية مؤسسات دولة حديثة"، كما جاء في تصدير الدستور.