أتركين تستفسر وزيرة الانتقال الطاقي عن استراتيجيتها للتخلي تدريجيا عن مصادر الطاقة التقليدية

أتركين تستفسر وزيرة الانتقال الطاقي عن استراتيجيتها للتخلي تدريجيا عن مصادر الطاقة التقليدية حنان أتركين النائبة البرلمانية (يمينا) ووزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي

ساءلت النائبة البرلمانية، حنان أتركين، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي أي اضطراب محتمل في تزويد السوق الوطنية بمادة الغاز.

 

ويأتي سؤال النائبة البرلمانية بعد قرار الجزائر تعليق العمل بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي نهاية شهر أكتوبر 2021، مستفسرة الوزيرة عن التدابير التي تعتزم وزارتها اتخاذها من أجل تفادي أي اضطراب محتمل في تزويد السوق الوطنية بمادة الغاز، وكذا عن الاستراتيجية المعتمدة في مجال الانتقال الطاقي وسياسة البلاد للتخلي تدريجيا عن مصادر الطاقة التقليدية.

 

وكان المغرب قد أعلن مساء الأحد 31 أكتوبر 2021، أن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء الوطني، وأنه نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء.

 

وأكد بلاغ مشترك للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل...