هذا هو سجل مواجهات الأندية المغربية مع المصرية في العشر سنوات الأخيرة

هذا هو سجل مواجهات الأندية المغربية مع المصرية في العشر سنوات الأخيرة

على هامش اللقاء التاريخي المنتظر بين فريقي الوداد البيضاوي والأهلي المصري برسم نهائي "الشامبيونسليغ الإفريقي"، واجهت الفرق المصرية نظيرتها المغربية 3 مرات في بطولات إفريقيا. "أنفاس بريس" ترصد لقرائها أبرز المواجهات في العشر سنوات الأخيرة بين الأندية المغربية مع نظيرتها المصرية.

- الأهلي المصري:

يميز التكافؤ مواجهات الأهلي، مع مختلف الأندية المغربية، عبر التاريخ، سواءً في دوري الأبطال، أو كأس الكونفدرالية الإفريقية، مع أفضلية طفيفة للفريق المصري.

وقد سبق للأهلي مواجهة الأندية المغربية في 19 مناسبة، على المستوى الإفريقي، حيث فاز 7 مرات، وتعادل في 7، وخسر 5 مباريات.

والتقى الأهلي مع الوداد البيضاوي 6 مرات، حيث انتصر الفريق المصري في مباراتين، وتعادل في 3 مواجهات، وخسر لقاءً واحدًا.

وكان الفريقان قد التقيا في دور المجموعات من هذه النسخة، حيث تبادلا الانتصار (2-0)، كلٌ في ملعبه.

وسيصطدم الأهلي بالوداد، السبت المقبل، في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا، بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

ومن أبرز المواجهات التي شهدتها الاندية المغربية مع الأهلي في عشر سنوات الأخيرة، وهي تفوق الأهلي في كأس السوبر الإفريقي على الجيش الملكي المغربي عام 2006 الذي أقيم بالقاهرة بعد أسبوعين من فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية على أرضها، حيث فاز الأهلي بركلات الجزاء 4-2 وسط تألق كبير لحارسه السابق عصام الحضري.

وفي العودة بالجولة الخامسة، حقق الأهلي تعادلا متأخرا بالدار البيضاء في الدقيقة 91 ليضمن الأهلي الصعود لنصف النهائي متصدرا.

في عام 2011 وقع الأهلي في المجموعة الأولى هذه المرة مع الوداد المغربي، في الجولة الأولى بالقاهرة تعادل الفريقان بثلاثة أهداف لكل فريق، قبل أن يتعادل الوداد في الثواني الأخيرة.

في العودة بالجولة قبل الأخيرة بالمغرب، تعادل الأهلي بهدف لكل فريق.

تقابل الأهلي عام 2014 بالكونفدرالية مع الدفاع الحسني الجديدي بالقاهرة، حيث فاز بهدف، قبل أن يخطف التأهل بدور المجموعات بهدف في الدقيقة 94 بعد أن كان متأخرا بهدفين ليتأهل بأفضلية التسجيل خارج الأرض.

وفي دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2015، تقابل الأهلي مع فريق المغرب التطواني، وانتهت مباراة الذهاب في المغرب بخسارة الأهلي بهدف دون مقابل، لكن عاد الأحمر وتفوق في مباراة العودة بالقاهرة بهدف أحرزه عبد الله السعيد.

في عام 2016، وقع الأهلي مع الوداد البيضاوي في المجموعة الأولى، في الجولة الثالثة بالإسكندرية تعادل الفريقان سلبيا دون أهداف، قبل أن يحقق فوزا خارج دياره برأسية المدافع رامي ربيعة. ليعيد المواجهة هدا العام مع الوداد البيضاوي في نهائي دوري أبطال إفريقيا، الذي عرفت مباراة الذهاب تعادل الفريقين في برج العرب، في انتظار مباراة الإياب الحاسمة السبت القادم.

- الزمالك المصري:

لعب الزمالك 11 مواجهة مع الأندية المغربية، حقق من خلالها 7 انتصارات و3 تعادلات وخسارة وحيدة كانت عام 1985 من فريق الجيش الملكي في الإياب بهدف، ليودع البطولة بعدها بركلات الترجيح، وكان الأبيض فاز في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ليأتي عام 1996 ويفوز الزمالك على فريق المكناسى في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا بهدفين نظيفين، أحرزهما أشرف قاسم وأحمد الكأس، ثم تعادل معه بمباراة الإياب 2-2 لهدافه أيمن منصور وطارق مصطفى.

وفى عام 2002 تعادل سلبيا مع فريق الرجاء البيضاوي في لقاء الذهاب بالمغرب، ليفوز بمباراة الإياب بالقاهرة بهدف وحيد سجله تامر عبد الحميد، ليحقق الزمالك آخر ألقابه بدوري أبطال إفريقيا.

ثم جاء عام 2003 ليقابل فريق الوداد المغربي في المواجهة الوحيدة بين الناديين الذي فاز بها بنتيجة 3-1، أحرز الأهداف محمد عبد الواحد وعبد الحليم على وحازم أمام، ويحقق الزمالك لقب بطولة السوبر الإفريقي.

وفى عام 2012 فاز الزمالك على المغرب الفاسي في دور الـ 16 لدوري أبطال إفريقيا ذهابا وإيابا بهدفين نظيفين، وأحرز الأهداف أحمد حسن واحمد جعفر ذهابا وإبراهيم صلاح وحازم أمام في الإياب.

وشهد عام 2015 آخر مواجهات للقلعة البيضاء مع الأندية المغربية وكان أمام فريق الفتح الرباطى في دور الـ 16 للكونفدرالية الإفريقية، وانتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي في مصر، ثم فوزه في العاصمة الرباط 3-2، إحراز الأهداف باسم مرسي وعمر جابر وحازم إمام.

ليعود الزمالك لمقابلة الوداد للمرة الثانية في دوري أبطال إفريقيا سنة 2016 التي عرفت فوز الزمالك على الوداد رغم تسجيل هذا الأخير خماسية في مرمى الزمالك بمباراة الإياب، وكان الزمالك قد حسم فوزه على الوداد في مباراة الذهاب برباعية نظيفة سجلها محمود عبد الرازق شيكا بالا (د 5) وأيمن حفني (د 18) وباسم مرسي (د 48) ومصطفى فتحي (د 74 من ضربة جزاء).

- أنبي المصري:

واجه الرجاء البيضاوي فريق إنبي المصري سنة 2006 برسم دوري أبطال العرب لكرة القدم الذي عرف تغلب الرجاء على إنبي المصري ذهابا وإيابا في مجموع المباراتين 3-1، ليتوج بلقب البطولة الثالثة لدوري أبطال العرب عن جدارة واستحقاق.

- طلائع الجيش المصري:

وكان للوداد البيضاوي موعد مع طلائع الجيش المصري في دور المجموعات لبطولة كأس الاتحاد العربي عام 2008، وفاز بطل المغرب في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة، بينما انتهي لقاء الإياب بالتعادل السلبي.

- الإسماعيلي:

التقي الوداد البيضاوي مع نظيره الإسماعيلي في دور الـ 16 "مكرر" في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية عام 2007، وفاز الإسماعيلي ذهاباً وإياباً (1/0)، (2/0) وتأهل إلي دور المجموعات بالبطولة.

وفي سنة 2015 فاز فريق الرجاء البيضاوي على نظيره الإسماعيلي المصري بهدف للاشيء على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء برسم منافسات الجولة الأولى لكأس اتحاد شمال إفريقيا للأندية البطلة لكرة القدم.

- المقاصة المصري:

حل الفريق المصري هو الآخر بالمغرب سنة 2016 من أجل المشاركة في مباراة ودية مع فريق الرجاء البيضاوي استعدادا للمشاركة في بطولة الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه التي فاز فيها الفريق الأخضر بهدف دون رد.

وفي نفس السياق واجه نادي المقاصة المصري الفتح الرباطي، في مباراة ودية إعدادية أقيمت بملعب مولاي الحسن بالرباط، في إطار تحضيرات الفريق الرباطي لمرحلة الإياب من البطولة الاحترافية المغربية التي انتهت بالتعادل الايجابي بهدفين لمثلهما.