"التحدي" بسيدي بنور للكرة الحديدية يربط بين الرياضة والمقاومة ويتوج CSPY بطلا للدوري

"التحدي" بسيدي بنور للكرة الحديدية يربط بين الرياضة والمقاومة ويتوج CSPY بطلا للدوري

في سابقة من نوعها، فتحت مؤسسة إعدادية حمان الفطواكي بمدينة سيدي بنور أبوابها نهاية الأسبوع الماضي، لاحتضان الدوري السنوي لنادي التحدي للكرة الحديدية، واستقبال ما يقارب 400 لاعب وممارس لذات الرياضة، حلوا من 22 نادي/ مدينة، كسفراء للغة الحديد.

وقد تميزت محطة الدوري بحدث تكريم ذاكرة المقاومة الدكالية، من خلال عدة أسماء بصمت تاريخ المغرب ونسجت خيوط تواصلها بين خلايا المقاومة عبر التراب الوطني "نفتخر كون تربة مدينة سيدي بنور، تدثر بمقبرة القرية، شهيدين مقاومين لفظا أنفاسهما الأخيرة تحت التعذيب في أقبية عملاء الاستعمار والمخزن وهما المقاومين، حسن الناصري وامبارك بلجو الصحراوي"، يقول المقاوم الحاج أحمد طالب. وأضاف في كلمته المؤثرة أمام الحضور "لقد تم اعتقالهما بمدينة الدار البيضاء في شهر مارس من سنة 1955 وجيء بهما إلى مدينة سيدي بنور للتحقيق معهما، نظرا لما نسجوه من علاقات نضالية بالمنطقة، وتم تعذيبهما حتى الموت خلال شهر يوليوز من نفس السنة". هذا الحدث  تابعته أسر وعائلات المكرمين، رفقة فعاليات جمعوية ورياضية، فضلا عن حضور السلطات المحلية التي واكبت البرنامج الثقافي والتربوية والبيئي والرياضي بمؤسسة حمان الفطواكي التي زينت بمعرض خاص عن وجوه المقاومة المغربية وبطائق تعريفهم الشخصية لتقريب المعلومة من الجميع. وفي نفس السياق تم أيضا تكريم العديد من فعاليات الحقل الجمعوي بمنطقة دكالة اعترافا بما أسدوه من خدمات ميدانيا.

وقد عرف الدوري السنوي للكرة الحديدية بنادي التحدي تنافس 114 ثلاثية، حيث تم تتويج ثلاثية (هشام بن كبور، يونس كمال، محمد لبيض) عن النادي الرياضي للكرة الحديدية باليوسفية بطل الدوري، في حين ظفرت ثلاثية نادي التحدي (عمر المومني، رشيد نوالة، علي الطارقي) بلقب وصيف البطل.