في مبادرة محمودة.. القنصل المغربي ببروكسيل يحتفل مع المغاربة العالقين بعيد الفطر

في مبادرة محمودة.. القنصل المغربي ببروكسيل يحتفل مع المغاربة العالقين بعيد الفطر جانب من الاحتفال مع بعض المغاربة العالقين ببروكسيل

بمناسبة عيد الفطر المبارك، الذي تزامن هذه السنة مع سياق استثنائي، نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، التي أرغمت العديد من البلدان المتضررة على فرض قيود صحية صارمة وإقرار الحجر الصحي، قام القنصل العام للمملكة المغربية ببروكسيل عبد الرحمان فياض، يوم الأحد 24 ماي 2020، بزيارة للفنادق التي وضعتها القنصلية العامة للمملكة المغربية ببروكسيل رهن إشارة المغاربة العالقين، لتقديم التهنئة لهم باسم سفير المملكة المغربية ببلجيكا والذوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، وباسم موظفي وأطر القنصلية، وباسم القنصل العام عبد الرحمان فياض.

 

وتقاسم القنصل العام الفطور مع المغاربة العالقين بهذه المناسبة السعيدة، التي ترمز للرحمة والتعاطف والتضامن والتآزر؛ مشيرا لتعبئة سفارة المملكة المغربية ببلجيكا والذوقية الكبرى للوكسمبورغ بتنسيق محكم مع القنصلية العامة للمملكة المغربية ببروكسيل، لتقديم كل أشكال الدعم والمساندة للمغاربة العالقين، تجسيدًا للتعليمات الملكية، التي تحث على العناية الفائقة بأحوالهم، سواء بتحمل تكاليف الإيواء، والتغذية والعلاجات الطبية...

 

 

وزار القنصل العام كذلك مواطنا مغربيا عالقا يقيم بأحد الفنادق، وخضع في الآونة الأخيرة لعملية جراحية تكللت بالنجاح، حيث أعرب له عن فرحته وسعادته بهذه الزيارة ذات البعد التضامني الكبير، التي تجسد ااهتمام السفارة والقنصلية بالمغاربة العالقين.

 

من جهتهم عبر المغاربة العالقون في تصريحات لـ "أنفاس بريس"،عن فرحتهم وغبطتهم بهذه الزيارة، التي ساهمت في التخفيف من معاناتهم المعنوية بسبب بعدهم عن أسرهم و أقاربهم بالمغرب؛ معربين عن تفهمهم  لسلسلة التدابير الاحترازية الاستباقية التي قامت بها المملكة المغربية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

 

سفير المملكة المغربية ببلجيكا والذوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، تبادل هو أيضا أطراف الحديث معهم عبر الهاتف، مقدما لهم تهانيه الحارة بهذه المناسبة السعيدة، معربا لهم عن إحساسه بمعاناتهم التي نتمنى أن تجد طريقها للحل في القريب العاجل.

 

حري بالذكر أن القنصلية العامة للمملكة المغربية بروكسيل، بتنسيق محكم مع سفارة المملكة المغربية ببلجيكا والذوقية الكبرى للوكسمبورغ، انخرطت بشكل إيجابي، منذ الوهلة الأولى، لتعليق الرحلات الجوية، بقيامها بمجموعة من التدابير الاستثنائية لدعم ومواكبة المواطنين المغاربة العالقين في المناطق التابعة للقنصلية، الذين يصل عددهم لغاية السبت 23 ماي 2020، 554 شخص، من أجل الإجابة عن أسئلة المواطنين المغاربة، وأيضا من أجل الاستماع إليهم ومعرفة مشاكلهم، حيث تم إنشاء خلية للتتبع يسهر عليها شخصيًا عبد الرحمان فياض القنصل العام للمملكة المغربية ببروكسيل، الذي يقوم بمجهودات كبيرة في هذا الشأن، رفقة سائر طاقم القنصلية، كما يتم إجراء اتصالات منتظمة مع السلطات والجهات البلجيكية المسؤولة، بتنسيق مع محمد عامر سفير المملكة المغربية ببلجيكا والذوقية الكبرى للوكسمبورغ، لتسهيل إجراءات تمديد التأشيرات السياحية.. وبخصوص عملية دفن المواطنين المغاربة الذين توفتهم المنية في هاته الظروف الصعبة، قامت القنصلية العامة للمملكة المغربية ببروكسيل، بتقديم جميع المساعدات الممكنة لأسر المتوفين ليستفيدوا من الدعم المالي الذي تتكلف به الدولة المغربية بخصوص الفئات المعوزة الغير المتوفرين على التأمين.

 

 

هذا وتم التنويه أيضا بانخراط مجموعة من فعاليات المجتمع المدني ببروكسيل في تقديم وجبات الغذاء والعشاء والأدوية ومساعدات أخرى، خصوصا خلال شهر رمضان المبارك...