بنصالح : حكومة بنكيران فشلت في وعودها بتحسين ترتيب المغرب بخصوص محاربة الفساد

بنصالح : حكومة بنكيران فشلت في وعودها بتحسين ترتيب المغرب بخصوص محاربة الفساد

تساءل منير بنصالح، رئيس حركة أنفاس الديمقراطية، عن أسباب عدم استعراض حكومة بنكيران للتقرير الدوري لمنع ومكافحة الفساد، كما هو مضمن في الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد والرشوة، وتحديدا في المادة الخامسة من هذه الاتفاقية والتي تنص على أنه "تسعى كل دولة طرف إلى إجراء تقييم دوري للصكوك القانونية والتدابير الإدارية ذات الصلة، بغية تقرير مدى كفايتها لمنع الفساد ومكافحته".
وقال بنصالح في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، أن  حركة أنفاس الديمقراطية قدمت حصيلة لحكومة وأغلبية بنكيران. و جاء فيها أن مؤشرات الشفافية أي ترتيب المغرب حسب منظمة الشفافية الدولية لم تعرف اي تغيير تقريبا منذ 2011 و هو ما يبين فشل الاغلبية الحالية و أحزابها التي وعدت المغاربة بتحسين الترتيب من 80 الى 40.
 اضافة لذلك كان هناك تضخم في خطابات متناقضة مثل "عفا الله عما سلف" أو مخاطبة رئيس الحكومة لموظفي الدولة بأن الاغتناء يتم بالتجارة في اتهام فاضح لكل الموظفين.
واستهان بنصالح بالإجراءات التي قامت بها الحكومة من قبيل حملة الملصقات بشعار "وياكم من الرشوة" وكأن الحل السحري هو في ملصقات..
 معتبرا ذلك دليلا على تخبط الحكومة في مجال محاربة الفساد وانعدام أية إرادة لمجابهته، "وإلا و رغم أن المغرب قد صادق على الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد و الرشوة لماذا  أحجمت الحكومة عن تقديم التقرير الدوري بهذا الخصوص؟" تساءل رئيس حركة أنفاس الديمقراطية.