يعيش اﻹنسان في هذا الكون الفسيح، الذي أودع الله فيه جميع مقومات الحياة؛ من طعام وشراب وهواء وسماء وتراب وماء وثمار وجبال وأحجار وبحار.. فأنزل الله الكتب، وأرسل الرسل لهذا اﻹنسان للأخذ بيده الى معرفة ربه وخالقه، مع اعطائه الحرية الكاملة في اختيار عقيدته " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" وقوله تعالى "وهديناه النجدين.. " وقوله "..إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا" وقوله " لا إكراه في الدين" و "لكم دينكم ولي دين" ...وفي هذا الجو من الحرية المطلقة، هناك من اختار عبادة البقر، وهناك من اختار عبادة الحجر، وهناك من اختار عبادة البشر، وهناك من اختار عبادة الواحد اﻷحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد؛ لهذا القرآن الكريم منع منعا باتا أن تسب هذه اﻵلهة التي اختارها أصحابها آلهة من دون الله؛ حتى ﻻ يسب المعبود الحق جل جلاله قال تعالى : "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم، كذلك زينا لكل أمة عملهم، ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون.. " ..وحقيقة العبادة في الإسلام -لا كما يفهمها بعض المتدينين اليوم- فهي كثيرة ومتنوعة، كالبر والإحسان ومحبة الوالدين، والصلاة والصيام والحج والزكاة، وصلة الأرحام، والصدق في الحديث، والأمانة والوفاء بالعهود والمواثيق، ومساعدة المحتاج والملهوف، والذكر والدعاء وقراءة القرآن، والتوكل على الله والتوبة والاستغفار، وكفالة الأيتام والصدقة على الفقراء والأرامل وإبن السبيل، وطاعة أولي الأمر، والسعي على العيال..كذلك الصبر والشكر والرضا والخوف والرجاء والحياء، وتربية الأولاد والدجاج والحمام والأرانب، ورعي الإبل والبقر والغنم، وصيد الأسماك في أعالي البحار.. فأي عمل يقوم به المسلم، ويساهم من خلاله في إصلاح هذا الكون، وإعماره بما ينفع الناس، بنية حسنة يرجو الجزاء والثواب من الله، فهو عبادة وجهاد في سبيل الله، يقول تعالى في كتابه العزيز: "وما كان المؤمنون لينفروا كافة، فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين، ولينذروا قومهمإذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون"وفي هذا السياق دعا رسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس وقال: "اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل" وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم: "من يرد الله به خيرا يفقه في الدين" والفقه هنا -حسب فهمي الشخصي المتواضع- يشمل جميع مناحي الحياة الإسلامية، من فقه في الأنفس والآفاق، والجبال والبحار والجغرافيا، وفقه سياسي واجتماعي..غير أن مفهوم العبادة عموما، والفقه على الخصوص عند المسلمين وعبر تاريخهم الطويل ظل يضيق رويدا رويدا حتى أصبح محصورا في زاوية الحيض والنفاس، والاستنجاء والاستجمار..هذا الجمود والفهم المنقوص للرسالة الإسلامية العالمية، ورسالة القرآن على الخصوص، أدى إلى تأخر الأمة المسلمة وعجزها على مسايرة قطار الحياة؛ بالإضافة إلى انعدام دور الفقهاء والعلماء والمشايخ في إيجاد حلول ناجعة لهذه المستجدات والأقضية والهموم والمشاكل التي تتخبط فيها الأمة العربية والإسلامية وفي مقدمتها، الفقر والظلم والجوع والبطالة والجهل والمذهبيات والحزبيات، والزبونية والمحسوبية وأكل أموال الناس بالباطل؛ مما دفع بالكثير من شبابنا الإسلامي إلى الإرتماء في أحضان اﻹلحاد والإرهاب والهجرة والتطرف والتكفير وقتل الأبرياء، بحثا عن حياة سعيدة مريحة في عالم غيبي جميل فقدوه في حياتهم اليومية..!! يقول صبيح: "إن نظام الدين لا يحصل إلا بنظام الدنيا. نظام الدين بالمعرفة والعبادة، لا يتوصل إليها إلا بصحة البدن، وبقاء الحياة، وسلامة قدر الحاجات، من الكسوة والمسكن والأقوات والأمن، فلا ينتظم الدين إلا بتحقيق الأمن على هذه المهمات الضرورية، وإلا فمن كان جميع أوقاته مستغرقا بحراسة نفسه من سيوف الظلمة، وطلب قوته من وجوه الغلبة، متى يفرغ للعلم والعمل، وهما وسيلتان إلى سعادة الآخرة..".