تعرف على توزيع الأموال المخصصة لصندوق دعم العالم القروي حسب الجهات

تعرف على توزيع الأموال المخصصة لصندوق دعم العالم القروي حسب الجهات

استحوذت جهة فاس مكناس، على نصيب الأسد من أموال المخصصة لبرنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي في الفترة ما بين 2016-2022، حيث حصلت الجهة على أكبر حاجيات للتمويل بمبلغ 7,91 مليار درهم منها 5,44 مليار درهم مخصصة فقط لسد الخصاص في مجال الطرق.

وكشف قانون المالية للسنة القادمة عن حجم الأموال المخصصة لكل جهة من ميزانية البرنامج الخاص بتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي، والتي تم تحديدها وفق معايير محددة تتمثل أساسا في: معدل الساكنة القروية المعزولة، ومعدل الساكنة القروية الفقيرة أو التي في وضعية هشة ومتوسط التجهيزات السوسيو اقتصادية وكذا معدل طول الطرقات المصنفة.

وتبعا لهذه المعايير حصلت جهة طنجة تطوان الحسيمة، على مبلغ تمويل يقدر بـ 7,64 مليار درهم، ومراكش آسفي على مبلغ 6,62 مليار درهم، وجهة الشرق على 5.52 مليار درهم، وجهة بني ملال خنيفرة على 4,97 مليار درهم. وسوس ماسة بـ 4,89 مليار درهم، ودرعة تافيلالت على 4,12 مليار درهم.

المناطق القروية في جهة الدار البيضاء سطات، والتي تنطبق عليها المعايير السابقة، بدورها ستستفيد من مبلغ 3,34 مليار درهم، في حين خصص لقرى الرباط سلا القنيطرة مبلغ 2,38 مليار درهم.

وسجلت أقل الاعتمادات المالية المخصصة في إطار البرنامج الخاص بتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي بجهات الأقاليم الجنوبية، حيث لم يتعد المبلغ المخصص لجهة كلميم واد نون 1.29 مليار درهم، والداخلة وادي الذهب 720 مليون درهم، والعيون الساقية الحمراء 501 مليون درهم.