شركات نقل الفوسفاط بين أحمر والرحامنة وشروط المقاولة المواطنة

شركات نقل الفوسفاط بين أحمر والرحامنة وشروط المقاولة المواطنة

المقاولة المواطنة هي التي تجعل محيطها الإجتماعي شريكا أساسيا في كل أعمالها وتحترم شروط تواجدها بالمجال الجغرافي الذي تشتغل بأوراشه، وتعتبر كل أطرافها مسؤولة عن عملية الإنتاج والإستثمار للحفاظ على مكانتها بين الشركات الأخرى. يتساءل أحد الفاعلين بالإقليم: "آش قدموا هاذ مقاولات المناولة في أوراش المجمع الشريف للفوسفاط لأبناء اليوسفية؟"، سؤال يتعلق بالقيمة المضافة بالمجال الجغرافي يجيب عليه أحد المهتمين بالشأن الإستثماري في إطار المناولة "المقاولون، مالكو شاحنات نقل الفوسفاط باليوسفية وبن جرير هم المستفيدون... لا يحترمون شروط التعاقد مع العمال والمستخدمين.. لا يعترفون بقانون الشغل.. ولا بساعات العمل والحد الأدنى للأجور.. لا يجددون أسطول شاحناتهم..".

هذا واعتبرت عدة أصوات متتبعة لهذا الملف أن بعض المقاولات المالكة لشاحنات نقل الفوسفاط لم تحترم المقرر الجماعي الصادر عن المجلس الحضري باليوسفية المرتبط بوقوف الشاحنات خارج المدار الحضري مما يخلق ارتباكا في حركة السير والجولان عبر شوارع المدينة علاوة على مشاكل أمنية أخرى متعددة، بل أنها لا تحترم شروط نقل الفوسفاط من بن جرير صوب معامل التنشيف والغسل بـ "الويجانطي " حسب دفتر التحملات الذي حدد مواقيت ذلك..". ومن ناحية أخرى ووفق مصادر " أنفاس بريس " فإن مجموعة من المواطنين الذين يتعرضون لمضايقات على الطريق المكتظة بشاحنات نقل الفوسفاطية وهددوا بقطعها إن استمر الوضع على ما عليه ( السرعة / تطاير غبار الفوسفاط..). 

لكن بالمقابل هناك مقاولات جديدة دخلت غمار نقل الفوسفاط بأسطول شاحنات جديدة تتوفر فيها مواصفات السلامة الميكانيكية والطرقية وبسائقين يحترمون عملهم وفق معايير الشركة. يقول أحد السائقين من أبناء كاشكاط "نعمل في ظروف جيدة ونحرص على تطبيق قوانين نقل الفوسفاط، ونعتبر أنفسنا شركاء ضمن المقاولة التي نشتغل بها"، مؤكدا على أن المنافسة أضحت اليوم بمعايير يتضمنها كناش التحملات والتعاقدات مع أطراف العملية"، وأضاف "نحترم السرعة المحددة بالطريق الرابطة بين ورش بن جرير واليوسفية، وساعات وأيام العمل المحددة، وشروط نقل الفوسفاط حتى لا نتسبب في حوادث سير كما يقع للبعض ". هذا وزف لنا سائق آخر من عمال الشركة الجديدة ( ميكطال ) المتخصصة في نقل الفوسفاط قائلا  "لقد سررنا كثيرا بمبادرة توزيع أضاحي العيد من طرف شركتنا على جميع السائقين، وسلمت تسبيقا للأجور.. وثمن أضحية العيد بالنسبة للسائقين المقيمين خارج المدينة.. فعلا إنها التفاتة مواطنة تحفزنا على العمل بجدية في أوراشنا الفوسفاطية".

فهل تقتفي المقاولات المتخصصة بنقل مادة الفوسفاط أثر هذه الشركة وتحترم دفاتر التحملات وتلتفت لسائقي شاحناتها ومستخدميها، لتوفر لهم شروط العمل واحترام كرامتهم وتحفيزهم بالعلاوات والعطل وتطبيق قانون مدونة الشغل لضمان الحقوق والواجبات ؟.